الجديدة وسيدي بنور اول مدينتين مغربيتين تعلنان خفض صبيب المياه الصالحة للشرب

الجديدة وسيدي بنور اول مدينتين مغربيتين تعلنان خفض صبيب المياه الصالحة للشرب

0

قررت الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بكل من الجديدة وسيدي بنور “راديج”، الجمعة 22 يوليوز 2022، خفض صبيب المياه الصالحة للشرب بشكل اضطراري، وذلك ابتداء من ال25 يوليوز 2022.

ووفق بلاغ صادر عن الوكالة، فإن هذا الإجراء يأتي “نظرا لحالة الطوارئ المائية التي أعلنتها المملكة، والناجمة عن التغيرات المناخية وتراجع التساقطات المطرية التي أثرت بشكل ملحوظ على الفرشة المائية وحقينة السدود، وأمام ما يرافق هذه الوضعية من ارتفاع في الاستهلاك”.

وأوضح البلاغ، أن هذه الإجراءات تندرج في إطار الجهود المبذولة من أجل الحفاظ على الثروة المائية، وأيضا تفعيلا لمقتضيات دورية وزير الداخلية عدد 12312 الصادرة بتاريخ 19 يوليوز 2022، المتعلقة بتدبير الموارد المائية.

ودعت الوكالة زبائنها وجميع المواطنين، إلى حماية الموارد المائية وتثمينها والالتزام بالاستهلاك المعقلن، والممارسات الفضلى في مجال حكامة الموارد المائية.

وكانت وزارة الداخلية، قد أطلقت دورية جديدة خصت بها الولاة والعمال، والتي يتمحور موضوعها حول “الإجهاد المائي”، حيث تضمنت عدة توجيهات من أجل مواجهة ندرة المياه بالمملكة.

ودعا عبد الوافي لفتيت، في هذه الدورية التي توصل “جريدة الإخبارية 24 ” بنسخة منها، الولاة وعمال عمالات وأقاليم ومقاطعات المملكة إلى جمع استعجالي للجان المختصة، من أجل تفعيل الإجراءات الضرورية لتدبير عقلاني للموارد المائية وضمان تزويد المواطنين بهذه المادة الحيوية، وذلك وفق المقتضيات المنصوص عليها في المادة 89 من قانون15-36 المتعلق بماء.

وتتمثل الإجراءات الست (06) التي حددتها مراسلة لفتيت، في تقييد تدفق المياه الموزعة على مستخدميها، وحظر ري المساحات الخضراء وملاعب الغولف من المياه التقليدية، علاوة عن منع غسل الطرق والأماكن العامة بالمياه الصالحة للشرب.

بالإضافة إلى ذلك تضمنت هذه المراسلة، حظر السحب غير المشروع للمياه عن طريق حفر الآبار، إلى جانب ملء المسابح العمومية والخاصة مرة في السنة، وأيضا حظر غسل السيارات والمركبات بالماء الشروب.

وفي الأخير ركز وزير الداخلية في الدورية، على أن الولاة والعمال مدعوين إلى السهر على التطبيق الصارم لهذه التوجيهات من قبل المصالح اللاممركزة، والسلطات المحلية وقوات حفظ النظام.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!