بدأ إنجاز مشروع أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب

0

محمد العوش

تتهيأ الحكومة النيجيرية لإطلاق مشروع إنجاز خط أنبوب الغاز الرابط بين نيجيريا و المغرب ، في اتجاه أوروبا .
و في هذا السياق ، فقد أعلن المدير العام ل “مؤسسة البترول الوطنية النيجيرية (NNPC)” ، “يوسف عثمان” ، في حوار أجرته معه صحيفة “Nigerian News Direct”، أن الحكومة النيجيرية استكملت خطط تجسيد هذا المشروع الكبير .
و أشار “يوسف عثمان” إلى أن هذا المشروع الضخم سيمر من خلال مسار خط أنبوب الغاز لغرب إفريقيا و ستستفيد منه عدة دول إفريقية ، مضيفا أنه “إذا لم تتمكن تلك الدول من دفع ثمن الغاز ، فإنها ستحصل على الكهرباء” ، كما أن بعض الدول الإفريقية التي تتوفر على حقول لإنتاج الغاز ستتمكن من الاستفادة من خدمات هذا الأنبوب .
و في مضمار جوابه عن سؤال متعلق بالمدة الزمنية التي سيقطعها إنجاز هذا المشروع ، أكد المسؤول النيجيري إلى أنه قد تم الانتهاء من دراسة الجدوى ، و أنه يجري حاليا التصديق على قرار التمويل النهائي للمشروع .
و تجدر الإشارة إلى أن إطلاق هذا المشروع الإفريقي الكبير جاء تتويجا للقاء “أبوجا” سنة 2016 ، الذي جمع جلالة الملك “محمد السادس” نصره الله بالرئيس النيجيري “محمد بوخاري” و الذي توج بتوقيع الاتفاق بين المغرب و نيجيريا ، لإنجاز مشروع ربط موارد الغاز في نيجيريا ، و تلك الموجودة في العديد من بلدان غرب إفريقيا بالمغرب .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!