الإدعاء يعتبر “ترامب” المسؤول الفعلي عن أحداث الكونغريس

0

محمد العوش

بعد أن تمكن الديمقراطيين من إقناع مجلس الشيوخ الأمريكي ، بدستورية و قانونية محاكمة “دونالد ترامب” ، الرئيس الأسبق للولايات المتحدة الأمريكية ، عرض المشرعون الديمقراطيون المتابعون للملف حججهم أمام نفس المجلس ، اليوم الأربعاء 10 فبراير ، بغرض إقناعه باستصدار قرار عزله .
و قد صوت خلال الجلسة التي دامت لأربع ساعات ، 56 سناتورا لصالح قرار الشروع في محاكمة “ترامب” ، فيما عارضها 44 سيناتورا .
محاكمة جرت وسط إجراءات أمنية مشددة ، يومه الثلاثاء ، حول محيط مبنى “الكابيتول” ، لتلافي الأحداث الدموية السابقة ، التي رافقت حفل تنصيب الرئيس الجديد “جو بايدن” ، و انصب النقاش حول قانونية أو لا قانونية محاكمة رئيس انتهت مهمته .
و هاته هي المحاكمة الثانية التي تأتي بعد أقل من سنة من محاكمته للمرة الأولى ، حيث يواجه “ترامب” تهمة “التحريض على العصيان” ، المرتبط بخطابه الذي ألقاه أمام مناصريه قبيل اقتحامهم لمبنى “الكابيتول” في السادس من يناير الفارط .
و لحصول الإدانة ، يحتاج الديمقراطيون إلى 17 عضوا مؤيدا للقرار من الجمهوريين في مجلس الشيوخ ، للوصول إلى غالبية ثلثي أعضاء المجلس ، و هو ما يبدو مستحيلا ، إذا أخدنا بعين الاعتبار أن الديمقراطيين لم يستطيعوا إقناع إلا ستة منهم صوتوا لصالح القرار .
و كان الادعاء قد قال في وقت سابق إن “مثيري الشغب أرادوا أسر و اغتيال مسؤولين” .
كما طالب الادعاء حينها باحتجاز “جيكوب تشانسلي” ، من أريزونا ، الذي تدوولت صورته على نطاق واسع ، و هو يقف على مكتب “مايك بنس” نائب الرئيس في مجلس الشيوخ .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!