المصادقة على ميزانية جماعة وادي المخازن تحت تأثيرات كورونا

0

القنيطرة / مليكة بوخاري

انعقد اليوم الاثنين 5 أكتوبر الحالي ، بمقر جماعة وادي المخازن، قيادة عرباوة، عمالة القنيطرة، الدورة العادية لشهر أكتوبر 2020، تحت رآسة السيد رئيس المجلس، و بحضور السيد قائد قيادة عرباوة، حيث تمت المصادقة بالإجماع على ثلاث نقط مدرجة في جدول الأعمال تهم ساكنة الجماعة، تحت تأثيرات وضعية كورونا على مالية الجماعة .
و في هذا الإطار، تمت المصادقة على مشروع ميزانية الجماعة المقترحة لسنة 2021، حيث تم تقدير المداخيل الجماعية في مبلغ 5.500.900 درهم، فيما تم تحديد النفقات الفعلية التي روعي في إعدادها المتطلبات الأساسية و الفعلية للتدبير الجماعي و تم تحديدها في مبلغ 5.500.900 درهم.
توقعات واقعية بنيت على الآثار السلبية التي خلفتها و تخلفها جائحة كورونا على التدبير الجماعي، و تقلص المداخيل و انحصارها فقط في حصة الجماعة من الضريبة على القيمة المضافة، كما أنه تم إعطاء الأولوية في باب النفقات للنفقات الإجبارية.
و فيما يتعلق بالفائض التقديري من الميزانية، و المقدر بحوالي 482.720 ألف درهم فقد تمت برمجته بناء على اقتراح السيد رئيس المجلس الجماعي، للوفاء بالتزامات الجماعة المتعلقة بتمويل الوحدات الطبية المتنقلة و نظام التغطية الصحية (راميد)، إضافة إلى إصلاح المسالك المتضررة.
كما تمت مناقشة وضعية التعليم بتراب الجماعة، نظرا لأهميته الكبيرة، و المتميزة بالأساس بوضعية الخصاص في الموارد البشرية و الحجرات الدراسية و غياب التجهيزات الأساسية بالمؤسسات التعليمية كالماء الصالح للشرب و الكهرباء و المرافق الصحية و السكن الوظيفي، إضافة إلى انعدام أشغال الصيانة بهذه المؤسسات.
و قد تم اقتراح تقديم ملتمس للمديرية الجهوية للتربية و التكوين بالقنيطرة بشأن وضعية مدرسة دوار الزاوية التي أصبحت غير صالحة للعمل بفعل تضرر بناياتها.
كما تمت الإشارة إلى تأخر مرفق النقل المدرسي عن تقديم خدماته للتلاميذ، بمختلف دواوير الجماعة، و المتدرسين بكل من إعدادية المنصور الذهبي و المدرسة الجماعاتية وادي المخازن، و الذي تديره كل من جمعية الأمل للتنمية و جمعية آباء و أولياء تلاميذ المنصور الذهبي بموجب اتفاقية شراكة موقعة مع كل من الجماعة و المديرية الإقليمية للتربية و التكوين بالقنيطرة.
يشار إلى أن المجلس الجماعي لوادي المخازن قد قام بمتابعة تنفيذ اتفاقية الشراكة المتعلقة بتأهيل الشبكة الطرقية، حيث استفادت الجماعة من مشروعين، الأول يتعلق بتوسيع و تقوية الطريق الإقليمية رقم 4204 الممتدة على مسافة تقدر بحوالي 22 كلم، و التي رصد لها غلاف مالي قدره 26.000.000 درهم، و التي سينطلق العمل فيها قريبا بعد أن تم إبرام الصفقة، و الثاني يخص توسيع و تقوية و معالجة بعد الانزلاقات بطريق صرصار على مسافة تقدر بحوالي 13 كلم، بغلاف مالي قدره 15.000.000 درهم، ساهمت فيها مصالح الجماعة بقيمة 2.900.000 درهم.
و فيما يتعلق بوضعية المسالك الجماعية، و تنفيذا لبرنامج عمل الجماعة برسم سنة 2017-2021، فقد قام رئيس المجلس بإرسال ملتمس إلى المديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية من أجل تقديم دعم مالي قدره 13.000.000 درهم، في شكل حصة استثنائية من الضريبة على القيمة المضافة، للتمكن من تعبيد المسالك الطرقية التالية: المسلك الرابط بين الطريق الإقليمية 4204 و دوار السغماري، و الرابط بين طريق صرصار و دوار البستيون، و الرابط بين طريق صرصار و دوار الدمنة، و دوار ادشر اعراب و إعدادية المنصور الذهبي.
و تجدر الإشارة إلى أن مجلس جهة الرباط – سلا – القنيطرة قد تولى تمويل و انجاز مشروع تعبيد المسلك الرابط بين دوار براقين و دوار الضراضر على مسافة تقدر ب 6 كيلومترات في إطار اتفاقية شراكة موقعة بين الجماعة و مجلس الجهة.
أما المسلك الرابط بين دوار اكتامة و دوار النحال الممول و المنجز من طرف المجلس الإقليمي للقنيطرة فلا زالت الأشغال به جارية، و سيتولى المجلس إنجاز مشروع بناء المسلك الرابط بين دواوير اعزيب – الدمنة – البستيون.
و فيما يتعلق بالتزود بالماء الصالح للشرب، و من أجل استفادة ساكنة الجماعة بهاته المادة الحيوية، فإن رآسة المجلس تقوم بالاتصال الدائم و المباشر بمصالح المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب – قطاع الماء الصالح للشرب – بعرباوة من اجل إصلاح الأعطاب التي تتعرض لها قنوات توزيع الماء بمختلف دواوير الجماعة، مما يؤثر على تزود الساكنة بهاته المادة الحيوية.
كما سبق لرآسة المجلس أن قدمت لهاته المصالح ملتمسات من اجل إقامة سقايات عمومية بكل من دواوير: ادشر اعراب، اكتامة، بني خلاد، ميمونة، الدمنة، الزاوية، النحال، الرفاسين، النحال المرح، البستيون، احجاوج و براقين.
أما فيما يخص الكهرباء، و في إطار برنامج الكهربة القروية، فقد تم ربط 87 في المائة من دواوير الجماعة بالكهرباء، كما أثمرت الجهود المبذولة من قبل السيد رئيس المجلس، تنفيذا لقرارات المجلس، على توقيع اتفاقية شراكة بين الجماعة و مجلس الجهة و المكتب الوطني للكهرباء، لانجاز مشروع كهربة دواوير الظهير و الدرادر بتمويل من مجلس الجهة في إطار برنامج تقليص الفوارق الترابية و الاجتماعية بالجهة.
كما قامت مصالح الجماعة بإرسال طلبات إلى مصالح المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب – قطاع الكهرباء – لتوسيع الشبكة الكهربائية بدواوير النحال و الدمنة من اجل انجاز الكوانين المغفلة بهاته الدواوير، و قد توصلت الجماعة بالدراسات التقنية المطلوبة.
فيما يتعلق بالنهوض بقطاع التعليم، فقد قام السيد الرئيس، تنفيذا لقرارات المجلس، بتوجيه مراسلات إلى مصالح العمالة في شأن ملف توزيع الدعم، إلا أن مصالح الجماعة لم تتلق الرد مؤشرا عليه بعد، مما يجعلها في وضعية عجز على صرف هذا الدعم لفائدة كل من جمعية الأمل و جمعية آباء و أولياء تلاميذ إعدادية المنصور الذهبي اللتين تتوليان مهمة تسيير النقل المدرسي، و هو ما يؤثر سلبا على أداء هاتين الجمعيتين، و يجعلهما في وضعية عجز على تدبير النقل المدرسي، نظرا لغياب الموارد اللازمة.
فيما يخص قطاع الثقافة و الرياضة، فقد تم إجراء ثلاث صفقات تتعلق بمشروع بناء و انجاز دار الطالبة من مالية الجماعة، تمت برمجتها في إطار المخطط الاستراتيجي للتنمية المندمجة و المستدامة لإقليم القنيطرة، و مشروع بناء و تجهيز دار الشباب ممول في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في إطار المخطط الاستراتيجي للتنمية المندمجة و المستدامة للإقليم، و قد تم التسليم المؤقت لهذا المشروع، إضافة إلى مشروع بناء و تجهيز مركب سوسيو – رياضي للقرب ممول في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار المخطط الاستراتيجي للتنمية المندمجة و المستدامة للإقليم، و قد تم التسليم المؤقت لهذا المشروع أيضا.
و في ختام جلسات هاته الدورة تليت برقية التأييد و الولاء مرفوعة لصاحب الجلالة الملك المعظم محمد السادس نصره الله وأيده

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!