قافلة طبية متعددة التخصصات للأمهات والأطفال بجماعة بني فراسن بإقليم تازة

قافلة طبية متعددة التخصصات للأمهات والأطفال بجماعة بني فراسن بإقليم تازة

0

محمد حارص جمال بلـــــة

جرى اليوم الإثنين بدار الأمومة بجماعة بني فراسن دائرة واد امليل –إقليم تازة، استفادة حوالي 1354 شخص من قافلة طبية متعددة التخصصات للارتقاء بصحة الأم والطفل، التي تنظمها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتازة.

وتندرج هذه القافلة المنظمة بشراكة مع عمالة إقليم تازة، ومندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتازة، في إطار تخليد المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لليوم العالمي للصحة، الذي يصادف 7 أبريل، وكذا في إطار تنزيل المرحلة الثالثة من البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية “الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة”.

وتهدف هذه القافلة إلى المساهمة في تجويد ولوج الأم والطفل إلى الحق في الصحة، والاستفادة من خدمات وفحوصات طبية متخصصة لفائدة النساء الحوامل، والأطفال من 0 إلى 5 سنوات وحديثي الولادة، بالإضافة إلى حملات توعية حول أهمية الرضاعة الطبيعية والتغذية السليمة.

وقال رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم تازة، عزالدين وكيلي، إن هذه القافلة تأتي في إطار تنزيل المرحلة الثالثة من البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية “الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة” الرامي إلى تسهيل ولوج النساء الحوامل والأطفال إلى الحق في الصحة والخدمات الطبية.

وأكد وكيلي، أن هذه القافلة التطوعية تهدف بالأساس إلى المساهمة في تجويد ولوج الأم والطفل إلى الحق في الصحة، والاستفادة من خدمات طبية متخصصة، والتي تزامنت مع الافتتاح لدار الأمومة لبني فراسن، التي تعتبر من مؤسسات الجيل الجديد، والتي تقدم باقة من الخدمات الخاصة بصحة الأم والطفل من أجل الرقي بمؤشرات صحة الأم والطفل.

من جهتها، قالت سميرة بناصر، رئيسة شبكة المؤسسات الصحية بالمندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بتازة، أن هذه القافلة تأتي في إطار اليوم العلمي للصحة، والحملة الوطنية الاستدراكية للتلقيح ضد داء الحصبة، والمنظمة من طرف المندوبية الإقليمية للصحة بتازة، واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، وقد عرفت تقديم مجموعة من الفحوصات الخاصة بالنساء الحوامل والأطفال، وفحوصات مخبرية، كما كانت مناسبة لمراجعة دفاتر التلقيحات بهدف تلقيح الأطفال الذين لم يسبق لهم الاستفادة من التلقيح.

بلقاسم فحوص، رئيس دار الأمومة بني فراسن، أن هذه القافلة الطبية تأتي في إطار التعريف بدور الأمومة وأهميتها في الحفاظ على صحة الأم والطفل، والدور الذي يلعبه التلقيح للرفع من مؤشر الصحة لدى الأم والطفل.

وبدورهن، عبرن، “مستفيدات من القافلة الطبية” إن هذه القافلة مكنتهن إلى جانب عدة نساء من إجراء الفحص بالصدى والاطمئنان عن وضعهن الصحي ومنحهن الدواء بالمجان. مؤكدات عن ارتياحهن للاهتمام الذي أولاه الطاقم الطبي لجميع النساء المستفيدات، مع حثهن على ضرورة القيام بالفحوصات والتلقيحات حفاظا على صحتهن وضمانا لسلامتهن.

للإشارة فقد بلغ عدد المستفيدين من هذه القافلة الطبية ما مجموعه 1354 مستفيدة ومستفيد، منها 161 مستفيد من فحوصات عامة، و82 مستفيد من طب الأطفال، و36 مستفيدة من طب النساء والتوليد بما فيهن 33 من الحوامل، فيما عدد المستفيدين من حملات التلقيح 117 المستفيد منهم 29 ضد داء الحصبة، والتحقق من سجل التلقيح لأجل التوجيه لإعادة التلقيح ما مجموعه 390 مستفيد، فيما استفادت 450 امرأة من الحملة التحسيسية مع إجراء 36 فحصا للكشف عن الحمل، و82 استفدن من توجيهات الحمية الغذائية، كما عرفت الحملة الطبية توزيع مجموعة من الأدوية بقيمة مالية قدرت ب 50 ألف درهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!