تاهلة.. دورات تكوينية لتسليط الضوء على دور الأمومة بالإقليم في النهوض بصحة الأم والطفل

تاهلة.. دورات تكوينية لتسليط الضوء على دور الأمومة بالإقليم في النهوض بصحة الأم والطفل

0

شكل اللقاء، المنظم بشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني واللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتازة، يوم أمس الجمعة 5 أبريل بتاهلة، مناسبة لتسليط الضوء على الدور الهام الذي تضطلع به دور الأمومة بالإقليم في النهوض بصحة الأم والطفل. وقد خصص لفائدة مسيري دور الأمومة بالإقليم والفاعلين في مجال صحة الأم والطفل، وتم التعريف عن كثب بالخدمات التي تقدمها دور الأمومة في هذا المجال.

وجاء اللقاء تخليدا لليوم العالمي للصحة الذي يصادف 7 أبريل من كل سنة وتنزيلا لتوصيات الدورة التكوينية التي نظمتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية يومي 2 و3 أبريل، بتبادل الأفكار والتجارب بين الجمعيات المسيرة لدور الأمومة بالإقليم، وتنظيم زيارة ميدانية لدار الأمومة والمركز الصحي بتاهلة.

وقد جرى تنظيم ورشات تطبيقية استهدفت بالخصوص تبادل الخبرات وتوحيد طريقة تسيير مؤسسات دور الأمومة من الجيل الجديد المتواجدة بالإقليم ، تهدف إلى الرفع من مستوى الخدمات المقدمة من قبل هذه المؤسسات باعتبارها فاعلا رئيسيا فيها. كما تهدف إلى تبادل الأفكار والتجارب بين هذه الجمعيات
وإضافة لذلك استفادت مجموعة من النساء من تأطير طبي تحت إشراف الطبيب الرئيس بالمركز الصحي بتاهلة، ومن حصص توعوية تحسيسية قدمتها المشرفات على دار الأمومة. لتمكين النساء من
المتابعة الصحية خلال فترتي قبل الحمل والولادة، مما يساهم في تقليص نسبة وفيات النساء الحوامل والحفاظ على صحة الأجنة كما توصي بذلك منظمة الصحة العالمية.

مع العلم أن هذا اللقاء يأتي في إطار الانخراط الدائم والمتواصل للجنة الإقليمية للتنمية البشرية في الرفع من مؤشرات صحة الأم والطفل، وعيا منها بكون الاستثمار في الرأسمال البشري للأم والطفل، من خلال توفير رعاية صحية وتغذية جيدة وبيئة ملائمة للتعلم المبكر، يتيح للطفل تملك الآليات الضرورية لمواجهة تحديات الغد، والنجاح في مختلف مجالات الحياة المدرسية والعملية والمساهمة الفعالة في تنمية المجتمع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!