صفعة للجزائر. عاجل المغرب يطيح بجنوب إفريقيا ويفوز برئاسة مجلس حقوق الانسان

صفعة للجزائر. عاجل المغرب يطيح بجنوب إفريقيا ويفوز برئاسة مجلس حقوق الانسان

0
أطاح المغرب اليوم الأربعاء في جنيف بمنافسه الجنوب الافريقي المدعوم بكل الوسائل من طرف الجزائر، حين فاز بفارق شاسع في الأصوات برئاسة مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة.
وحصل المغرب الذي خاص منافسة انتخابية نظيفة، على 30 صوتا من أصوات الناخبين، فيما تجمدت حصيلة مرشح جنوب افريقيا، في حصد 17 صوتا.
وخاض مرشح المغرب السفير عمر زنيبر هذا الاستحقاق، مدعوما بأصوات دول إفريقيا، ما جعل مرشح جنوب إفريقيا ومن ورائه لوبي الجزائر، يندبان حظ الخيبة والهزيمة.
وجندت جنوب أفريقيا والجزائر كل الإمكانيات، لمحاولة الضرب في رصيد المغرب الحقوقي، لكن دون أن يؤثر ذلك على إرادة الناخبين.
وهذا تحريض جنوب إفريقي علني نادر في المجموعة الأفريقية التي جاء دورها لتولي قيادة المجلس المؤلف من 47 عضوا والتي تسعى عادة إلى اتخاذ قراراتها ككتلة واحدة.
وقال السفير المغربي المرشح عمر زنيبر إن الرباط حصلت على دعم الاتحاد الأفريقي منذ أشهر باعتبارها المرشح الوحيد وإنها دولة تحترم القانون وحققت تقدما كبيرا في مجال حقوق الإنسان. ورفض الانتقادات الموجهة لسياساتها في الصحراء المغربية ووصفها بأنها “أكاذيب ودعاية”.
ويجتمع المجلس بضع مرات في السنة في جنيف. والمجلس هو الهيئة العالمية الحكومية الدولية الوحيدة التي تحمي حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم، ويستطيع المجلس تمحيص سجلات حقوق الإنسان بشدة في البلدان والسماح بإجراء تحقيقات.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!