أشبال الأطلس يعبرون لنهائي “كان الناشئين” بالجزائر بعد فوز مثير أمام مالي

أشبال الأطلس يعبرون لنهائي “كان الناشئين” بالجزائر بعد فوز مثير أمام مالي

0

تمكن المنتخب الوطني المغربي لأقل من 17 سنة من تحقيق التأهل لنهائي كأس أمم إفريقيا لكرة القدم المقامة بدولة الجزائر، بعد فوزه أمام مالي لحساب نصف نهائي المنافسة.

وإنتهت المباراة بين المنتخب الوطني المغربي لأقل من 17 سنة ومنتخب مالي، مساء اليوم الأحد في مدينة قسنطينة الجزائرية، لحساب الدور نصف النهائي من بنهائيات كأس إفريقيا للفتيان، بنتيجة 6-5 في ركلات الترجيح (0-0 في التوقيت الأصلي) لصالح “أشبال الأطلس”.

وكان لقاء نصف النهائي الأول، المقام قبل مباراة المغرب ومالي، قد انتهى بتأهل المنتخب السنغالي بركلات الترجيح (5-4)، بعد نهاية زمن اللعب أمام منتخب بوركينافاسو بحصة 1-1، ليعبر “أشبال التيرنغا” إلى المباراة النهائية المبرمجة في ملعب “نيلسون مانديلا” يوم الجمعة المقبل.

المدرب المغربي سعيد شيبا دخل المقابلة من أجل قيادة الفتيان نحو نهائي هذه المنافسة القارية للناشئين الأقل من 17 سنة، بعد تحقيق الهدف الأساسي من هذه المشاركة بضمان التأهل إلى نهائيات كأس العالم؛ وقد تحقق ذلك على حساب المنتخب الجزائري.

وحرص المنتخبان، خلال الشوط الأول، على تبادل الهجمات منذ انطلاق المباراة، بخطورة واضحة للمغاربة خلال تنفيذ ضربتَي زاوية في الدقيقة 26، ثم جاء التهديد أيضا من ركلة حرة نفذها الماليون، في الدقيقة 31، اصطدمت بإطار المرمى قبل مغادرة أرضية الملعب.

وكشفت إحصائيات الجولة الأولى من المباراة تفوق الماليين في الاستحواذ على الكرة بنسبة 71%، من خلال تبادل 302 من التمريرات، بنسبة نجاح تعادل 79%، بينما سجلت 127 تمريرة بين لاعبي المنتخب المغربي؛ نجحت 49% منها في الوصول إلى وجهتها.

بداية الشوط الثاني شهدت عودة منتخب مالي لتهديد مرمى “أشبال الأطلس” من خلال ركلة حرة مباشرة نفذت بقوة لتلطم عارضة الحارس طه بنغوزيل قبل أن ترتد خارج خطوط حيز التباري “ملعب الشهيد حملاوي”، وبنفس الطريقة رد المغاربة، في الدقيقة 60، ببناء هجومي انتهى بتسديدة وضعت الكرة على عارضة الحارس المالي بوراما كوني.

وشدت الأعصاب عند الدقيقة 85، بعد احتكاك بدني للاعب المغربي محمد أمين كتيبة مع مهاجم لمنتخب مالي، إذ استغرق حكام الفيديو (VAR) وقتا طويلا في التحقق من اللقطة، قبل أن يتم استئناف اللعب دون منح فتيان مالي ركلة جزاء في هذا التوقيت، وتنتهي الدقائق الـ90 بالتعادل السلبي، بينما اللجوء إلى ركلات الترجيح أعطى التأهل إلى منتخب المغرب بحصة 6-5، بينما سيلعب منتخب مالي مباراة الترتيب ضد بوركينافاسو لاحتلال المركز الثالث.

جدير بالذكر أن المنتخب المغربي استهل المنافسة التي تنظمها الجزائر بالفوز على جنوب إفريقيا بثنائية نظيفة، ثم حقق الانتصار على منتخب نيجيريا بنتيجة 1-0، ليضمن التأهل إلى دور ربع النهائي قبل خوض مباراة الجولة الثالثة من دور المجموعات؛ لينهزم لاحقا أمام زامبيا بعد إراحة عدد من اللاعبين الأساسيين.

وفي الدور ربع النهائي؛ أفلح “أشبال الأطلس” في هز شباك المنتخب الجزائري ثلاث مرات، رغم استفادة الخصم من عاملَي الأرض والجمهور، لينتزع بجدارة واستحقاق واحدة من 4 بطاقات تأهل إلى نهائيات كأس العالم للفتيان مخصصة لمنتخبات للقارة السمراء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!