ندوة علمية ” قانون التنظيم القضائي بين رهان النجاعة القضائية وتعزيز الحكامة الجيدة ” بمحكمة الاستئناف بتازة يوم الإثنين القادم

ندوة علمية " قانون التنظيم القضائي بين رهان النجاعة القضائية وتعزيز الحكامة الجيدة " بمحكمة الاستئناف بتازة يوم الإثنين القادم

0

جمال بلـــــة

ستنظم محكمة الاستئناف بتازة ندوة علمية حول موضوع ” قانون التنظيم القضائي بين رهان النجاعة القضائية وتعزيز الحكامة الجيدة “، بشراكة مع هيئة المحامين بتازة والكلية متعددة التخصصات بتازة، وذلك بقاعة الكبرى بمقر محكمة الاستئناف بتازة، يوم الإثنين 20 مارس 2023 ابتداء من الساعة الثانية بعد الزوال.

نظرا لقيمة موضوع الندوة العلمية سيكون هذا اللقاء غنيا جدا حيث سيتضمن مجموعة من المحاور تقدم في شأنها محاضرون من العيار الثقيل في منظومة العدالة، وسيفتح شهية النقاش بين مختلف الفاعلين والمهتمين من أساتذة جامعين وقضاة ومحامي هيئة تازة وفاعلين جمعويين وطلبة باحثين، كما سيفتح المجال لتدخلات المتتبعين كما أن الندوة ستسلط الضوء على مسار القانون التنظيم القضائي والنجاعة القضائية وتعزيز الحكامة الجيدة.

برنامج الندوة

بعد كلمة كل من السادة :

* محمد الصقلي الحسيني الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بتازة.

* كلمة السيد محمد أقوير الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بتازة.

* كلمة السيد عبد الله التازي نقيب هيئة المحامين بتازة

* كلمة السيد حسن بوكى عميد الكلية متعددة التخصصات بتازة.

الجلسة الاولى

الندوة ستنطلق بالمحور الأول حول: قراءة تحليلية وعملية في قانون التنظيم القضائي الجديد رئاسة الجلسة الاستاذ محمد الصقلي الحسيني الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بتازة المقرر الاستاذ بلقاسم اوهادي المحامي بهيئة تازة

  • المداخلة الأولى: القاضي و حقوق المتقاضين : قراءة في ضوء مقتضيات قانون التنظيم القضائي الجديد 15.38 يؤطرها الأستاذ يوسف العلالي أستاذ باحث في القانون الخاص بالكلية متعددة التخصصات بتازة.
  • المداخلة الثانية : الإدارة القضائية وعلاقتها باستقلالية السلطة القضائية في    قانون التنظيم القضائي الجديد على ضوء قرار المحكمة الدستورية يؤطرها الأستاذ انوار بن عشيبة نائب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بتازة.

    –    المداخلة الثالثة : اختصاصات مؤسسة رئيس قسم قضاء الاسرة في ضوء قانون           التنظيم القضائي الجديد تؤطرها الأستاذة كريمة اليحياوي رئيسة قسم قضاء الاسرة بتازة.

   –      المداخلة الرابعة : دور قاضي الصلح في المادة الاسرية في تحقيق النجاعة القضائية على ضوء قانون التنظيم القضائي الجديد يؤطرها الأستاذ عبدالعزيز المنصوري قاضي بالمحكمة الابتدائية بتازة.

الجلسة الثانية

*المحور الثاني : التحولات البنيوية للمحاكم ودورها في تحقيق النجاعة القضائية والحكامة الجيدة رئاسة الجلسة الاستاذ عبد الله التازي نقيب هيئة المحامين بتازة المقرر الاستاذ رضوان الكدماني نائب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بتازة

–       المداخلة الاولى : أوجه مساهمة قانون التنظيم القضائي الجديد في ترسيخ الامن القضائي في مجال العدالة والامن المهني في مجال المحاماة، يؤطرها الأستاذ خالد الادريسي محام بهيئة الرباط

–       المداخلة الثانية : قانون التنظيم القضائي الجديد والعدالة المجالية، يؤطرها الأستاذ النقيب عبدالوهاب مطيش محام بهيئة تازة.

–       المداخلة الثالثة : مظاهر النجاعة القضائية في ضوء قانون التنظيم القضائي الجديد : الأجل المعقول نموذجا، يؤطرها الأستاذ نجيب الزعنت مستشار بمحكمة الاستئناف بتازة.

–       المداخلة الرابعة : مظاهر الحكامة الجيدة في ضوء قانون التنظيم القضائي الجديد : حق المتقاضي في المطالبة بالتعويض نموذج، يؤطرها الأستاذ حسن النوالي محامي بهيئة تازة.

–       مناقشة عامة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!