الكرسي الثقافي الأول برحاب المكتبة الوسائطية لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء

0

بشرى مبكير

عشاق الثقافة والكلمة الموزونة ذات المعنى كانوا على موعد مساء السبت 4 مارس 2023 مع الكرسي الثقافي الأول برعاية الأستاذ نبيل الصافي الرئيس المؤسس للمجمع الوطني للثقافة.
درس ثقافي، يندرج ضمن الأنشطة الثقافية التي سطرها المجمع في خطته الاستراتيجية الثقافية ، كان من تنسيق الاستاذة والفنانة التشكيلية سعيدة الكيال، والأستاذ علي شتور رئيس الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق المستهلك، ميزته المشاركة الوازنة والنوعية للدكتور عبد المالك هيباوي الموسوعة الثقافية بامتياز، وصاحب الخبرة التي راكمها عبر مسار مهني استثنائي حافل بالعطاء اللامحدود، فهو المختص في الاستشراق الألماني، رئيس المركز المغربي الألماني، خبير وباحث في الرعاية الروحية، ومستشار بالأكاديمية البروتستانتية، حيث تناول دور الرعاية الروحية في خدمة الثقافة كما تحدث عن المستشرقة “أنا أشميل” ودورها في خدمة الإسلام والدفاع عن شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم .

كلمة الباحث في أخلاقية وجمالية الشعر  العربي، الشاعر والناقد لمختلف المتون الشعرية والنظرية، ومحقق لعدد من المخطوطات، الدكتور “أنس أمين“، كانت غنية ومفيدة، حيث أسهب في الحديث عن الشعر وتطوره ودوره في حفظ الذاكرة وخدمة الثقافة، معرفا لمجموعة من مؤلفاته التي تبحث في الشعر والآداب وفضائل الصحابة، مركزا على معمارية القصيدة العربية عبر تجلياتها التاريخية، ليختم حديثه حول مؤلفه الأخير “الإجازة الشعرية بالمجمع الوطني للثقافة” والتي جعلها وسيلة للارتقاء بالشعر والشعراء والإبداع الأدبي بالمغرب.

على امتداد ساعتين من الزمن عاش الحضور النوعي المشكل من خبراء، أساتذة جامعيين، دكاترة مختصين، أدباء وشعراء، بالإضافة إلى رياضيين وفنانين ورؤساء جمعيات وفعاليات المجتمع المدني وشخصيات من كل الأعمار ، جمالية الكرسي الثقافي الأول.

فيما كانت باكورة هذه الأمسية الثقافية تتويج الدكتور “عبد الملك هيباوي” بدرع وشهادة الشخصية الثقافية لعام 2022 ، معو اعتماد الدكتور “أنس أمين” رئيسا للكرسي الشعري بالمجمع الوطني للثقافة.

كما قامت ادارة المجمع في اختتام هذا اللقاء بتكريم المشاركين بشواهد المشاركة، قدمها لهم الدكتور “نبيل الصافي” الرئيس المؤسس للمجمع الثقافي، رفقة الدكتور عبد المالك هيباوي، والأستاذة سعيدة الكيال، ويتعلق الأمر بالسيدات والسادة :
ذ. عبد الكبير نفوري الرجل المناضل الموثق لكل عمل متميز

ذ عبد الكامل بوكصة رئيس ج. اجدير للثقافة الأمازيغية ومراسل الخبر اليوم.

د. عزالدين مسطار دكتوراه في الأحياء الدقيقة وعلم النفس الإجرامي
ذ. المحجوب العبدي مختص في الشأن الثقافي
ذة مالكة عسال الأديبة الشاعرة
دة ثريا الوزاني اديية شاعرة
ذة. سناء نجيح فنانة تشكيلية
ذة أميرة العلمي
ذة اختي زهور ج. أهل الخير
ذة. حليمة العلياء صحفية
ذة خديجة الخلفي
ذة سارة بنسعيد
ذ. العلالي عبد الرحمن ر.ج. نور النجاح
ذ. الشريف العايدي ر. ج. الصداقة الشريفة
ذة اكديرة سمية
ذة. اكديرة كوثر
ذة. ليلى السعداوي
ذة بشرى منكاوي بطلة رياضية
دة. هنية نجيم باحثة
ذة فتيحه بنطلحة مختصة في الإقتصاد الدائري
ذ. عبد العزيز باحفيظ
ذة فردوس العلوي
ذة. نهيلة لعبيدي
ذة زهرة لمهاجي
ذ. سعيد هجري موسى
ذة. نعمة بدرانة
ذ. سعيد خربوش

صور من اللقاء الثقافي بعدسة الموثق عبد الكبير النافوري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!