وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة : يعرض أمام المجلس الحكومي مستجدات الدخول المدرسي وتحسين مستوى الثلاميذ

وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة : يعرض أمام المجلس الحكومي مستجدات الدخول المدرسي وتحسين مستوى الثلاميذ

0

مليكة بوخاري

قدم وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى عرضا في المجلس الحكومي المرتقب انعقاده الخميس المقبل حول “معطيات ومستجدات الدخول المدرسي 2022-2023″. التي تتضمن ثلاثة أهداف رئيسية ضمن خارطة الدخول المدرسي الحالي منها تحسين مستوى التلاميذ
الدراسي الحالي، وهي ضمان تمدرس جميع الأطفال في سن الدراسة، واستكمال التعليم الإلزامي، مع إعطاء أهمية خاصة للتمدرس المبكر بالتعليم الأولي، وللتعليم الابتدائي، ثم تحسين مستوى تحكم التلميذات والتلاميذ في التعلمات الأساسية، وضمان اكتسابهم المعرفة والمهارات الضرورية، وأيضا تعزيز تفتح التلميذات والتلاميذ، وتشبعهم بالقيم”.
مسترسلا في ندوة صحافية ب”دعوة “صادقة لمختلف الفاعلين والشركاء من أجل الانخراط القوي في تفعيل خارطة الطريق، التي ستعطي دفعة قوية لمسار الإصلاح التربوي المصيري لبلادنا، حتى نساهم جميعا، من مختلف المواقع، في إعادة الاعتبار للمدرسة المغربية، وفي بناء مدرسة عمومية ذات جودة، تقوم بدورها التربوي والتنموي”.
وبحسب السيد الوزير أنه “في ظل الظروف الاستثنائية التي عاشتها بلادنا خلال المواسم الدراسية الثلاثة الأخيرة، على خلفية الأزمة الصحية؛ وعلى الرغم من المجهودات التي بذلتها الوزارة من أجل ضمان استمرارية الخدمة التعليمية واستكمال المقررات الدراسية، فقد تأثرت المدرسة المغربية بتداعيات الجائحة”.وتمثل التأثر في “مستوى الزمن المدرسي، ومكتسبات التلاميذ، وذلك بشكل متفاوت حسب الأوساط المجالية والفئات الاجتماعية”، وهو “أمر يطرح تحديات كبرى على منظومتنا التربوية خلال الموسم الدراسي الجديد، وخاصة فيما يتعلق بالإنصاف والجودة”.
ويضيف السيد الوزير شكيب بنموسى : أن “أول ما يميز الموسم الدراسي الجديد، كونه يندرج في إطار الحد من تداعيات الجائحة، وتدارك النقص التعليمي الناتج عنها، حيث سيتم توجيه الجهود نحو تأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم، وتوفير الدعم التربوي للتلاميذ، ومواكبتهم لمعالجة صعوبات التعلم لديهم، وتقليص الفوارق بينهم، مع مواصلة اليقظة إزاء تطور الجائحة”.
حيث توجه يوم الإثنين أزيد من7 ملايين و900 ألف تلميذة وتلميذ للالتحاق بمقاعد الدراسة بالأسلاك الثلاث بالتعليم العمومي والخصوصي.
ويتطلب إنجاح هذه المحطة التربوية الهامة، وفق المسؤول الحكومي، بتعبئة متواصلة لمصالح الوزارة، بمختلف مستوياتها، من أجل اتخاذ كافة الترتيبات التحضيرية الضرورية، تنظيميا وتربويا وماديا وبشريا، وهو ما جعل الموسم الدراسي ينطلق في ظروف مواتية
ومن المرتقب خلال المجلس المذكور برئاسة عزيز أخنوش رئيس الحكومة، حسب بلاغ لرئاسة الحكومة تقديم عرض من قبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس حول “الحصيلة الحكومية بالبرلمان خلال السنة التشريعية الأولى من الولاية التشريعية الحادية عشرة”.
كما سيتدارس المجلس، حسب البلاغ “مشروع قانون يقضي بتغيير وتتميم القانون بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية، قبل أن ينتقل إلى دراسة مشروعي مرسومين، يتعلق الأول منهما بإحداث منطقة التسريع الصناعي لفاس ومكناس، والثاني بتغيير المرسوم الصادر في شأن تطبيق القانون المتعلق بالمنطقة المنجمية لتافيلالت وفجيج”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!