إعفاء عميد كلية العلوم القانونية والسياسية بعد فضيحة الجنس مقابل النقط

0

حكيمة قرقوري

قرر رئيس الحكومة عزيز أخنوش، إعفاء نجيب الحجيوي عميد كلية العلوم القانونية والسياسية بجامعة الحسن الأول بسطات، من منصبه كعميد للكلية المذكورة .
وقد وجه رئيس للحكومة، لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، بقرار إعفاء المعني بالأمر وتسوية وضعيته الإدارية.
للاشارة فإن المفتشية العامة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، حلت في أزيد من ثلاث مناسبات بكلية الحقوق، من أجل مباشرة تحرياتها، منذ تفجر فضيحة الجنس مقابل النقط التي اعتقل على إثرها عدد من الأساتذة بتهم متفرقة، تخص ابتزاز طالبات جنسيا من أجل منحهم نقط عالية.
دخول الشرطة القضائية على خط هذه الفضيحة ، تبين من خلال إنجاز خبرة علمية من لدن المختبر الوطني للخبرة العلمية والتقنية على أوراق امتحان الماستر التي كان يشرف عليها ويصححها الأستاذ (م.خ)، الذي يقبع حاليا في السجن بسطات منتظرا محاكمته، وجود تلاعبات في النقاط. حيث تبين أن النقط الأصلية تم التشطيب عليها ووضع نقط أخرى وصلت بعض الأحيان إلى الضعف.
– في حالة الطالب (خ.د)، فقد أصبحت نقطته 15/20 بدل 11/20، لكنه أنكر أن يكون لديه صلات بأستاذه غير كونه طالبا سابقا عنده.
– حالة ثانية تتعلق بـ(ح.ر)، فقد حصل على 9/20، لكن أستاذه جعلها 13/20. بحسب الطالب، فإن هذا التغيير كانت “نتيجة استعطافه لأستاذه فقط”.
– حالة ثالثة لطالبة تدعى (ث.ب)، حصلت على 15/20، لكن الخبرة على ورقتها بينت وقوع تغيير على النقطة، . استمعت إليها الشرطة، وقالت إنها حصلت على 14/20، وأضاف لها استاذها نقطة واحدة فحسب.
– حالة رابعة لطالب يسمى (م.ز.ع)، فقد حصل في ورقته على 13/20، لكن استاذه جعلها 13.5/20. عندما سئل من لدن الشرطة، قال إن صلته بأستاذه خالية من أي شوائب.
– حالة خامسة لطالب اسمه (أ.ش)، شطب أستاذه على نقطته الأصلية،، ووضع بدلا عنها 14/20، لكنه أيضا أنكر أن يكون لديه علم بما فعل بأستاذه.
– الحالة السادسة لطالب يدعى (ط.ع)، أصبحت نقطته 11.50/20 بدلا عن 6/20 التي حصل عليها حقيقة. أجاب الشرطة بأنه يجهل سبب قيام أستاذه بذلك.
– الحالة السابعة لطالب اسمه (ع.ك)، وقد شطب أستاذه على نقطته الأصلية، ووضع بدلا عنها 12.5/20. نفى المترشح أي صلة بأستاذه.
– الحالة الثامنة لطالب يدعى (ي.م)، فقد وضع أستاذه 14/20 على ورقته بعدما شطب على النقطة الأصلية. أنكر المترشح أن تكون صلته بأستاذه أكثر من علاقة طالب بمدرس جامعي.
– الحالة التاسعة لطالب اسمه (ر.م). حصل في الواقع على 8/20، لكن أستاذه جعلها 14/20. هذا المترشح أخبر الشرطة بأنه “مسير شركة للأشغال العمومية بسطات، وعملت على تعبئة اشغال جامعة الحسن الأول، وجمعتني تبعا لذلك صداقة بأساتذتها، بينهم الأستاذ المعني”.
– الحالة العاشرة لطالبة اسمها (ف.ز)، حصلت على 10/20، لكن أستاذها حولها إلى 11/20، لكنها نفت علمها بأي سبب قد يدفعه إلى تغيير نقطتها.
– الحالة 11 لطالب يدعى (م.و)، حصل في الواقع على 9/20، لكن أستاذه غيرها إلى 14/20. هو كذلك أنكر أن تكون لديه أي صلات غير طبيعية بأستاذه.
– الحالة 12 لطالب اسمه (ع.ع)، وقد حصل في الحقيقة على 7/20، لكن أستاذه جعلها 14/20. أنكر أي صلة له خلف هذه التغييرات، لكنه أضاف للشرطة بأن أستاذه ينحدر من منطقته، وقد استخدم ذلك كوسيلة لاستعطافه.
– الحالة 13 لطالبة اسمها (ف.ح)، حصلت على 8/20، لكن استاذها جعلها 11.5/20. قالت للشرطة إن علاقة صداقة تربطها بأستاذها لأنهما يتحدران من منطقة أبي الجعد، كما أن أستاذها صديق لعائلتها منذ عشرين عاما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!