المغرب يعلن إغلاق المجال الجوي أمام جميع الرحلات

0

حكيمة قرقوري

أعلنت اللجنة الوزارية والتنسيق وتتبع الرحلات الدولية يوم الاحد 28 من الشهر الحالي إغلاق المجال الجوي للمملكة المغربية بشكل كامل إبتداءا من يوم الإثنين على الساعة الحادية عشر ليلا و59 دقيقة لمدة اسبوعين .
كما قررت السلطات المغربية منع أي مسافر قادم من جنوب إفريقيا من ولوج التراب الوطني الى جانب 7 دول أخرى محيطة بها .
وقررت السلطات المغربية في وقت سابق فرض إجراءات جديدة أمام المسافرين الراغبين في دخول التراب الوطني، وذلك تزامنا مع ظهور المتحور الجديد والخطير ما دفع بمختلف دول العالم إلى تشديد قيود الإغلاق، في ظل تسجيل أرقام قياسية لإصابات ووفيات على المستوى العالمي.
حيث صنفت السلطات المغربية دول العالم إلى 3 لوائح ، تضم الأولى (أ) 83 دولة ، حيث يُسمح للقادمين منها بدخول المملكة عبر الإدلاء بشهادة التلقيح ، فيما يتوجب على القادمين من دول اللائحة (ب) التي تضم 77 بلدا، الإدلاء بشهادة التلقيح إلى جانب نتيجة سلبية لاختبار الكشف عن كورونا (PCR) لا تتعدى مدتها 48 ساعة.
وبخصوص اللائحة الثالثة (س)، وهي لائحة جديدة تم اعتمادها من طرف السلطات ، إبتداءا من الجمعة، لتشمل عدة دول التي تم منع المسافرين القادمين منها لدخول التراب الوطني، سواءا بشكل مباشر أو عبر المرور بدول أخرى، وتضم اللائحة 7 دول فقط ، هي جنوب إفريقيا وبوتسوانا وناميبيا وليسوتو وإسواتيني وموزمبيق وزيمبابوي.
وافادت اللجنة ان سبب اتخاذها لهذا القرار القاضي بتعليق الرحلات الجوية الدولية جراء التفشي السريع لهذا المتحور الجديد “أوميكرون ” في عدة دول افريقية وأوروبا .
وأشار بلاغ اللجنة والتنسيق والتتبع للائحة الاسفار الدولية أن قرار التعليق يبقى حفاظا على المكاسب والتعليمات التي راكمها المغرب في مجال تدبير هذه الجائحة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!