السيد عبد الإلاه بعزيز يستكمل هياكل المجلس الإقليمي لتازة في اجواء مفعمة بالتفاهم واستحضار المسؤولية.

0

جمال بلـــــة

عقد المجلس الإقليمي لتازة صباح اليوم الأربعاء17 نونبر 2021، دورته الاستثنائية لإنتخاب رؤساء ونواب اللجان الاربع استكمالا لهياكله في حلته الجديدة.

وقد ترأس السيد عبد الإلاه بعزيز الدورة التي حضرها السيد حميد الغليمي الكاتب العام للعمالة.

وفي معرض كلمته الافتتاحية رحب السيد عبد الإلاه بعزيز رئيس المجلس الإقليمي بالحضور وبسط أهداف وأهمية الدورة المتعلقة بتكوين اللجان الدائمة وانتخاب رؤسائها ونوابهم وفق القانون التنظيمي 112-14 المتعلق بالعمالات والاقاليم ولسيما المادة 44 من النظام الداخلي واعتبر ان الجلسة مبنية على الحوار والتفاهم لتأسيس مجلس متناغم يعي اعضاؤه انتماءهم للإقليم بعيدا عن الحسابات الحزبية واضعا وكافة الاعضاء المصلحة العامة ومصلحة الإقليم فوق كل اعتبار، مؤكدا على أنه يسعى منذ انتخابه رئيسا للمجلس العمل بانتماء واحد وهو الإنتماء لهذا الإقليم العزيز، واضاف  أن جميع أعضاء المجلس الإقليمي شركاء اليوم في تحمل مسؤولية تنمية اقليم تازة.

وأشار على انه كرئيس للمجلس الإقليمي سيمضي في نهج سياسة الإنفتاح لتحقيق التنمية الى جانب الشركاء خاصة السلطات الاقليمية وعلى راسها السيد عامل الاقليم، وبخطوات تابثة تساهم في وضع تصور تنموي للنهوض بالاقليم، موضحا أن هذا التصور ينسجم بشكل مشرف مع التوجيهات الملكية السامية مستمدا عناوينه من النموذج التنموي الجديد.

بعد هذه الكلمة التي تعد إطارا عاما لعمل المجلس الاقليمي تقدم السيد عبد الإلاه بعزيز بمقترحات الاسماء الراغبة في رئاسة اللجان وكذا نوابهم والمعروضة امامه وبعد المناقشة أفرز الاجتماع تكوين اللجان الدائمة وانتخاب مكوناتها على الشكل التالي:

  • لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة :

الرئيس: عبد العزيز كسكوس

نائب الرئيس: حكيم فرعون

  • لجنة التنمية القروية والحضرية وإنعاش الإستثمارات والماء والطاقة والبيئة:

الرئيس: جمال أقوضاض

نائب الرئيس: علي الموزازي

  • لجنة الشؤون الإجتماعية والأسرة:

الرئيس: فرح السحموني

نائب الرئيس: عبد المنصور

  • لجنة السياحة والصناعة التقليدية:

الرئيس : غزلان الإدريسي

نائب الرئيس : فاطمة الزهراء القنوني

وبهذا التشكيل المميز والمراعي لتمثيلية النوع والشباب على غرار مكونات المجلس الإقليمي الحالي اختتمت الدورة في ظروف جيدة واجواء مفعمة بالود والتفاهم واستحضار المسؤولية بعد إنسحاب المعاضة التي فشلت من نسف أشغال الدورة بالنضر للصعوبات والعقبات التي اصطدمت بها وهي تحاول الهيمنة بما في ذلك التطاول على اخصاصات رئاسة المجلس، جيث شنوا  هجوما لفظيا على رئيس المجلس، مصرين على الحصول على لجنة خاصة بأعضاء المعارضة 06.

كما عرفت الدورة إستعرض السيد عبد الإلاه بعزيز على أنظار الحضور موجز حول مختلف المشاريع والبرامج التي يتولى المجلس الحالي إنجار اشغالها، ويتعلق الأمر ب:

  • مشروع تهيئة المدخلين الشرقي والغربي لمدينة تازة، الذي حصل على الموافقة الأولى من طرف وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء فيما بلغ تقد م إنجاز المهمة الثانية والأخيرة من الدراسة التقنية للمشرع نسبة 60%، وقد قدم مكتب الدراسات خلال الدورة العادية لشهر يونيو 2021 عرضا حول تقدم الدراسة للمهمة الثانية المتعلقة بمشروع التنفيذ تبين من خلالها عدم وجود توافق هذه الدراسة مع مشروع قنطرتي واد لحضر وواد الأربعاء الذي تشرف علية وزارة التجهيز، علما أن الدراسة المتعلقة بالمدخل الذي توجد به القنطرتين هي في طور المصادقة من طرف وزارة التجهيز نفسها.
  • مشروع صيانة المسالك بالإقليم، ثم تنفيذ صفقة إحداث المواسير لتصريف مياه الأمطار بمبلغ 1,658,403,00 درهم شملت جماعات أولاد ازباير، أولاد الشريف، ومكناسة الشرقية وكلدمان، وتم تسلم الأشغال مؤقتا بتاريخ 07/07/2021,
  • مشروع إنجاز قنطرة أعراب على واد ايناون بغياثة الغربية : تم تسليم الأشغال المشروع بصفة مؤقتة بتاريخ 03/11/2021، وبلغت كلفة المشروع 6,961,923,78 درهم.
  • مشروع بناء منشأة فنية على واد عين الحمراء بجماعة أجدير: تمت إستكمال تهيئة واد عين الحمراء في شطره الثاني بمبلغ 965,184,00 درهم بلغت نسبة تقدم الأشغال 65%.
  • مشروع بناء منشأة فنية على واد بولبيب بجماعة تازرين: تم الإنتهاء من بناء منشأة هيدرولوجية على واد بولبيب بمبلغ 293,478,00 درهم حيث تم الإعلان عن التسليم المؤقت بتاريخ 26 أكتوبر 2021.

برنامج بناء أسوار للوحدات المدرسية بالإقليم: في إطار برامج سيشمل دوائر تازة، وتاهلة ووادي أمليل، بكلفة 1,9 مليون درهم،  بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، تم التسليم المؤقت لأشغال إنجاز أسوار الوحدات المدرسية لكل من جماعات بوحلو، الصميعة، وآيت سغروشن بتاريخ 21 يونيو 2021 بمبلغ 413,028,60 درهم، كما تم التسليم المؤقت لأشغال حائط سياج بجماعة بويبلان بتاريخ 15 يونيو 2021، فيما أشغال حائط سياج بجماعة مغراوة قد بلغت 70%، وبجماعة مكناسة 10%.

الصفقة الاولى الخاصة بحائط سياج الوحدات المدرسية بالجماعات ضمت كل من مكناس الشرقية، بني لنت واترايبة، والصفقة الثانية ضمت غياثةالغربية وبني فراسن وأولاد ازباير فهما في طور الإلتزام بالنفقة.

  • تجهيز قطب الأم والطفل بمستشفى ابن باجة.

 تم التسلم المؤقت للصفقتين بتاريخ 31 غشت 2021 ويتعلق الامر ب:

 الأولى: شراء المعدات التقنية ( fluides médicaux) بمبلغ 1.049.820,00 درهم .

 الثانية شراء وتركيب التجهيزات البيوطبية بمبلغ 6.659.016,00 درهم ، فيما أشغال البناء فقد شارفت على الإنتهاء.

  • دعم الصحة بالموارد البشرية.

 على غرار السنوات الفارطة تم إبرام صفقة سنة2021 بمبلغ 2.321.216,58 درهم  للتشغيل عن طريق الانابة بعد إبرام إتفاق شراكة في الموضوع ، وهي في طور التنفيذ .

  • نقل المصابين بالقصور الكلوي ونقل الموتى.

يخصص  المجلس سيارتين لنقل مرضى القصور الكلوي بالإقليم مرتين في الأسبوع  ذهابا وأيابا ، كما يتوفر المجلس على سيارتين لنقل الموتى وتتم الإستجابة لكل الطلبات حسب إمكانيات المجلس.

  • النقل الرياضي.

 يوفر المجلس النقل لفائدة الجمعيات الرياضية حسب امكانيات المجلس.

وفي ختام هذا الاجتماع تمت تلاوة برقية ولاء وإخلاص مرفوعة الى السدة العالية بالله الملك محمد السادس .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!