“الحسن الداكي” يحرص على انفتاح النيابة العامة على الإعلام

0

مليكة بوخاري

أكد “الحسن الداكي” ، رئيس النيابة العامة ، أن مصالح النيابة العامة ملتزمة بالانفتاح و التواصل مع المواطنين عبر وسائل الإعلام بعد استشارة هاته الرئاسة .
يحدث هذا في ظل التغيرات التي شهدتها هاته المؤسسة مع تولي “الحسن الداكي” مسؤولية إدارتها ، و قد دعا في هذا الصدد كلا من المحامي العام لدى محكمة النقض و الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف و وكلا الملك لدى المحاكم الابتدائية و التجارية ، إلى تفعيل دور القضاة الناطقين باسم النيابات العامة ، و الاستفادة في هذا الباب من التكوين الذي تلقاه مجموعة من القضاة في مجالات الإعلام و التواصل .
و أشار “الداكي” إلى تكليف القضاة المستفيدين من التكوين بمهام الناطقين باسم النيابة العامة ، بمهام التواصل مع الرأي العام في القضايا ذات الاهتمام و إطلاعهم على كل المستجدات المرتبطة المتعلقة بعمل النيابة العامة .
و في سياق توضيح ما أعدته الرآسة في مجال التكوين ، أشار “الداكي” ، إلى أن هاته الرآسة نظمت سنة 2019 ثلاث دورات تكوينية استفاد منها 51 من القضاة ، في مقابل خمس دورات سنة 2021 استفاد منها حوالي 97 ، و أن موضوع التكوين تمحور حول آليات التواصل و صياغة البلاغات و التدريب على كيفية إجراء الحوارات الصحفية و غيرها من المواضيع ، بما يسهل أداءهم لهذا الدور التواصلي الهام .
و أكد البلاغ على الأهمية القصوى للتواصل مع الرأي العام و انفتاح النيابة العامة على المحيط الخارجي باعتباره خيارا استراتيجيا .
جاءت هاته الخطوات في إطار تعزيز استقلالية النيابة العامة و السلطة القضائية و إعطاء دينامية لهاته الاستقلالية وفق المنهج الذي رسخه دستور سنة 2011 .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!