” التراث إرث ثقافي متجدد ” شعار مهرجان تازة للثقافة والتراث في نسخته الثالثة

0

جمال بلـــة 

نظم منتدى الشباب المغربي للثقافة والتنمية تازة، بدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة – والمجلس الإقليمي بتازة، والمجلس الجماعي تازة، فعاليات مهرجان تازة للثقافة والتراث في نسخته الثالثة تحت شعار ” التراث إرث ثقافي متجدد “، بتعاون مع المديرية الإقليمية وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة –  تازة، على مدى ثلاثة أيام 26- 27-28/12/2019.

 

ويأتي تنظيم مهرجان تازة للثقافة والتراث – الذي يقيم فعالياته وأنشطته للعام الثالث على التوالي بهدف التعريف بالثقافة والتراث التازي العريق، كما يهدف المهرجان الى إسترجاع العادات والتقاليد، وإيجاد صيغة للتلاحم بين الموروث الشعبي بجميع جوانبه وبين الإنجازات الحضارية التي تعيشها مدينة تازة، والعمل على إزالة الحواجز بين الإبداع الأدبي والفني وبين الموروث الشعبي.

ومن خلال برنامجه الثقافي والفكري الغني، يحرص منتدى الشباب المغربي للثقافة والتنمية تازة، على تنظيم مهرجان تازة للثقافة والتراث في كل موسم لمواكبة الأحداث والتطورات على المستوى الإقليمي، والجهوي، والوطني، ولتسليط الضوء على الهوية التازية والجذور التاريخية العريقة للمدينة المتجذرة في أرضها منذ القدم..

كما يهدف مهرجان تازة للثقافة والتراث إلى المحافظة على المخزون التراثي الثقافي العريق التازي وتأصيل انتمائه إلى الهوية والأرض، وهو المشعل الذي يحرص المهتمون بالشأن الثقافي والتراث على تسلمه جيلا بعد جيل.

وفي كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة قال السيد عمر المنصور رئيس منتدى الشباب المغربي للثقافة والتنمية تازة، أن برنامج مهرجان تازة للثقافة والتراث غني ومتنوع بأطباقه الفنية والإبداعية، تربط التليد بالجديد، وتمزج بين أصالة التراث التازي والإبداع الفني المتجدد، تماشيا مع متطلبات العصر ومؤثراته المختلفة بشكل واع ورصين، بمختلف تلاوينه وتعبيراته المادية واللامادية، لتتلقفه الأجيال على إمتداد الزمان والمكان بروح الإبداع والتطور، لأنه بإختصار إرث ثقافي متجدد.

وأضاف السيد عمر المنصور إلى كون المهرجان بمثابة إلتزام سنوي متبادل بين المنتدى والشركاء، فهو ” المهرجان ” كذلك ملتزم بعرف سنوي مواكبة لفعالياته وفقراته، إنه عرف التكريم تأصيلا  للإعتراف بكل مجهود جمعوي أو بحث أكاديمي أو نضال فكري أو إبداع ثقافي تراثي مسؤول ومتميز من طرف شخصيات أو أكاديميين أو فاعلين جمعويين، وكل حسب تخصصه ومجاله.

 إنطلقت فعاليات مهرجان وسط حضور جماهيري كبير مساء يوم الخميس 26/12/2019 بمسرح تازة العليا، وتضمن البرنامج حفل خصص لتكريم الدكتور عبد الواحد بوبرية، على نغمات فرقة بني كرامة، وفرقة كناوة فريسات، ومجموعة الصمود، احتفى به منتدى الشباب المغربي للثقافة والتنمية تازة بالدكتور، إعترافا بجهوده العلمية وأبحاثه القيمة في مجالات شتى من التراث والفكر، وقد حضر اللقاء ثلة من الأساتذة والمهتمين وأصدقاءه، وأفراد أسرته الكريمة، وكان الحفل مناسبة أيضا لعرض نبدة عن حياة المحتفى به، وشهادات في حق الضيف المحتفى به والتعبير عن خالص الشكر لجهوده العلمية العملية واهتمامه بالبحث ودعم الطلبة، وقدمت له مجموعة من الهدايا، وشهادة تكريمية تحمل صورته.   

 

وتضمن برنامج المهرجان فعاليات ثقافية وفنية ” لوحات فلكلورية ” وأمسية شعرية وندوات ومحاضرات ثقافية فكرية تناقش قضايا التراث ومن ابرزها:

  • ندوة فكرية ليوم الجمعة 27 دجنبر 2019 بقاعة الإجتماعات لغرفة الصناعة والتجارة والخدمات تازة، حول موضوع التراث: الإمتدادات والتأثير من تأطير ومناقشة ذ. عبد العزيز بودرا، وذ. رضوان بريول، د منير بل الأخضر، د. عزيز باها.
  • أمسية شعرية رائعة لنخبة من الشعراء المحلين، بعنوان ” وقفة وفاء “، تم خلالها تتويج كل من الشاعرة المتألقة رشيدة القدميري، والشاعرة المبدعة رسيدة البورزيكي، أسمائهم أنارت سماء الشعر وسط حشد من الفنانين وأهل العلم والثقافة ومحبي ومتذوقي الشعر، بقراءات متنوعة تركت وقعها في جو من التفاعل وحالة من التميز والغبطة، وبعد ان ألقى نجوم الأمسية قصائدهم الرائعة، كان هناك مداخلات قصيرة لبعض الضيوف الشعراء لإلقاء قصائد جميلة ألهبت حماس الحاضرين.
  • ورشة القراءة الإبداعية يوم السبت 28 دجنبر 2019 برواق أحمد قريفلة بتازة العليا من تأطير الأستاذ منير بل الأخضر.

 

حفل إختتام فعاليات مهرجان تازة للثقافة والتراث جمع ليلة السبت 28 دجنبر 2019 بين جمالية الذوق ورقي الحفل الختامي برواق أحمد قريفلة بتازة العليا، والذي تم تنشيطه من طرف جمعية أبن الفارض للمديح والسماع تازة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!