جماعة بني مالك بين المصادقة على الميزانية و تدبير المجلس

0

القنيطرة / مليكة بوخاري

صادق المجلس الجماعي لجماعة بني مالك، المنعقد بمقر الجماعة، دائرة سوق أربعاء الغرب، قيادة بن عودة، عمالة القنيطرة، خلال دورته العادية لشهر أكتوبر 2020، اليوم الثلاثاء 6 أكتوبر الجاري، تحت رآسة السيد رئيس المجلس، و بحضور السيد ممثل السلطة المحلية، على ثلاث نقاط واردة في جدول الأعمال، و التي تقارب متطلبات ساكنة الجماعة، و تأخذ بعين الاعتبار الآثار السلبية لفيروس كورونا على التدبير الجماعي.
و في هذا السياق، تمت المصادقة على مشروع الميزانية الجماعية المقترحة لسنة 2021، حيث بلغت قيمة المداخيل الجماعية العامة 11.009.900 درهم، (مداخيل التسيير 9.368.900، مداخيل التجهيز 771.000 ألف درهم، الحسابات الخصوصية 870.000 ألف درهم)، فيما تم تقدير مبلغ النفقات المرتقبة، و التي وضعت استنادا إلى المتطلبات الأساسية للتدبير الجماعي الجيد، في مبلغ 11.009.900 درهم.
و قد أخذت هاته التوقعات بعين الاعتبار، الآثار السلبية لجائحة كورونا على المالية الجماعية، و نفقات روعي في إعدادها حضور هاته الآثار.
و قد تم تقدير الفائض في مبلغ 771.000 ألف درهم، تمت برمجته لسداد أصل الدين من صندوق التجهيز الجماعي.
كما صادق المجلس، بكل مكوناته، على نقطة تتعلق بتقديم الدعم المالي للجمعيات المشرفة على تسير سيارات النقل المدرسي، في إطار اتفاقية شراكة مع الجماعة الترابية.
و على نقطة تتعلق بالاستعداد للموسم الفلاحي الجديد.
يشار إلى أن المجلس الجماعي، تحت رآسة رئيسه، قد عمل في إطار سياسة القرب من الساكنة، على إنجاز عدة مشاريع تهم البنية التحية الضرورية للساكنة، حيث عمل على تعبيد الطرق، و مجموعة من المسالك الطرقية بمختلف الدواوير التابعة لتراب الجماعة و التي عبئ لها مبلغ هام وصل إلى 6.381.684،71 درهم، كما تم اقتراح اقتناء وعاء عقاري لانجاز مجموعة من المرافق الإدارية بمبلغ 500.000 ألف درهم.
فمشروع تعبيد الطرق برسم ميزانية 2017 – 2022 فقط، خصص له مبلغ 1.920.099،76 درهم، حيث تم اقتراح اقتناء عقار خصص له ما مجموعه 240.000 درهم، كما تم بناء قنطرتين بدوار الدرهميين و الدرهميين أولاد جلال، من اجل فك العزلة على مجموعة من الدواوير، خاصة في فترة التساقطات.
كما تم اقتراح اقتناء آليات و سيارات بمبلغ 130.000 درهم، لتعزز الأسطول الذي تتوفر عليه المصالح الجماعية، إضافة إلى برمجة بعض الاعتمادات المالية لشراء بعض الأدوات و الآليات (niveleuse) في إطار الدعم و شراكة مع وزارة الداخلية للتمكن من إصلاح و صيانة المسالك بتراب الجماعة، و اقتناء شاحنة مجهزة بالمعدات الأساسية لإصلاح أجهزة الإنارة العمومية بجميع دواوير الجماعة، و بناء أسوار و صيانة و تسييج المقابر بمختلف تراب الجماعة.
كما عملت الجماعة خلال نهاية سنة 2016 على انجاز 46 كلم من المسالك، همت مختلف الدواوير، باعتماد مالي بلغ 8.735.069،76 درهم، كما تمت الاستفادة من مبلغ 30.000.000 درهم كقرض من صندوق التجهيز الجماعي للوصول لتحقيق هذا الهدف، من اجل تعبيد الطرق بمبلغ 35.997.226،80 درهم، إلا أن الأشغال توقفت بعد وصول المشروع نسبة 30 في المائة، نتيجة توقف الشركة عن انجاز المشروع، و سيتم إنجاز الشطر المتبقي من خلال صفقتين من أجل استكمال 40 كلم المتبقية، وصولا إلى فك العزلة عن مختلف الدواوير التابعة لتراب الجماعة، و تسهيل الولوج لهاته الدواوير، و هو ما ينعكس إيجابا على المواطنين، و مجموعة من القطاعات المتواجدة بتراب الجماعة.
و في هذا السياق، يجب الإشارة إلى مشروع توسيع و تقوية الطريق الإقليمية رقم 4228 المؤدية إلى طريق خد كورت، مما مكن من فك العزلة عن دواوير الجهة الشرقية، و التي ساهمت فيها الجماعة بمبلغ 4.250.000 درهم، و الذي يدخل في إطار المخطط الاستراتيجي لتنمية إقليم القنيطرة، و بناء الطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية رقم 4228 و دواري سنان و أولاد عثمان بقيمة مالية بلغت 425.000 ألف درهم.
كما قامت الجماعة بإعداد مشروع من أجل تهيئة بعض المسالك بكل من دواوير عامر، الشوافع، أولاد مومن، مغراوة، أولاد طلحة، الزوايد، الدرهميين، البعابشة، عمارات بقيمة 1.430.484 درهم، و قد تم تسليم المشروع بتاريخ 28/06/2020.
و في إطار سياسة الحد من الآثار السلبية التي تعرفها الساكنة فيما يتعلق بالتزود بالماء الصالح للشرب، و في ظل تواجد خزانين فقط، فقد عمل المجلس على انتهاج سياسة حفر الآبار و إقامة نافورات عمومية كلفت المالية الجماعية 2.000.000 درهم، مما مكن من استفادة مختلف الدواوير من هاته المادة الحيوية، و يتعلق الأمر بكل من دواوير ، بورك، أولاد قاسم، الرغاغية، أولاد طلحة، أولاد الرياحي، تعاونية الفرح، تعاونية المالكية، أولاد مسعود الذي زود بخزان مائي، إضافة إلى نافورات جماعية بكل من، بوحزيطات، الرمل، التيرس، أولاد المجدوب، أولاد عيسى الرمل، أولاد زيار، أولاد سنان و أولاد عثمان، كما ستستفيد الجماعة من مشروع التزود بالماء الصالح للشرب انطلاقا من سد واد المخازن.
فيما يخص التعليم بتراب الجماعة، و لمساعدة المتمدرسين على متابعة الدراسة في أفضل السبل، و في ظل تواجد سبع حافلات للنقل المدرسي فقط، فقد استفادت الجماعة من حافلة جديدة في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، كما تعمل الجماعة على دعم مجموع من الجمعيات المختصة في النقل المدرسي، من أجل تسهيل تنقل المتمدرسين إلى المؤسسات التعليمية المختلفة بسوق أربعاء الغرب.
على المستوى الصحي، و الذي يبقى ضروريا للساكنة، و في إطار سياسة تقريب هاته الخدمة، فقد تم اقتراح بناء مستوصف صحي بدوار أولاد قاسم و أولاد طلحة – الرغاغية – و آخر بدوار الدرهمين و الدواوير المجاورة، كما تم توسيع مركز لالة غنو أولاد زيار و الذي كلف مبلغ 3.000.000 درهم .
و في مجال الكهرباء، فان حوالي 95 في المائة من الساكنة تستفيد من الكهرباء، و قد قامت الجماعة بالدراسات اللازمة من أجل توسيع الشبكة الكهربائية، لتشمل جميع الدواوير التابعة لتراب الجماعة، مما سيمكن من الوصول إلى نسبة تغطية شاملة في القريب العاجل، و قد تم في هذا الصدد تم إنجاز دراسة تقنية لتغطية الكوانين المتبقات، و قد كلفت العملية المالية الجماعية مبلغ 2.000.000 درهم.
في ميدان الثقافة و الرياضة و المرافق الاجتماعية، و في إطار المشاريع التي تدخل ضمن إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فقد تم تشييد و تجهيز ناد نسوي بدوار لالة غنو يهم مجموعة من الدواوير، و بناء دور من رياض الأطفال بمبلغ 1.000.000 درهم، إضافة إلى توسيع دار الطالبة بني مالك، من أجل استيعاب أكبر عدد ممكن من الفتيات في سن التمدرس، من أجل المساهمة في الحد من معضلة الهذر المدرسي.
أما في مجال الصرف الصحي، و في ظل عدم وجود شبكة عمومية للتصريف، فقد تم اقتراح انجاز قنوات لتصريف المياه العادمة بمبلغ 1.000.000 درهم
و في ختام جلسات هاته الدورة تليت برقية التأييد و الولاء مرفوعة لصاحب الجلالة الملك المعظم محمد السادس نصره الله و أيده.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!