تازة.. أزيد 1880مستفيدة ومستفيد من قافلة طبية متعددة التخصصات بجماعة كاف الغار

تازة.. أزيد 1880مستفيدة ومستفيد من قافلة طبية متعددة التخصصات بجماعة كاف الغار

0

تغطية ومتابعة : محمد حارص وجمال بلـــــة

استفادت زهاء 1880 مستفيدة ومستفيد، اليوم السبت، بجماعة كاف الغار التابعة لعمالة إقليم تازة، من خدمات قافلة طبية متعددة التخصصات، رامت الارتقاء بصحة الأم والطفل، وتقريب الخدمات الصحية من ساكنة المنطقة.

وتوخت هذه القافلة الطبية، التي نظمتها، عمالة إقليم تازة، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، ومندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتازة، بتنسيق مع السلطات المحلية والجماعة الترابية كاف الغار، ومواكبة المندوبية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية لجهة فاس مكناس، المساهمة في النهوض بولوج الأم والطفل إلى الحق في الصحة، وتمكين النساء الحوامل، والنساء اللواتي تقل أعمارهن عن 45 سنة، والفتيات البالغات 15 سنة، وكذا الأطفال من 0 إلى 5 سنوات وحديثي الولادة، من الاستفادة من خدمات وفحوصات طبية متخصصة.

وقالت رئيسة مصلحة شبكة المؤسسات الصحية بالمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية لتازة، سميرة بناصر، إن القافلة الطبية متعددة التخصصات بجماعة كاف الغار، تندرج في إطار المخطط الإقليمي لمواجهة موجات البرد، وفي إطار برنامج رعاية 2023 -2024، وتنزيلا لمحور صحة الأم والطفل المندمج ضمن البرنامج الرابع للدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وكشفت سميرة بناصر، في تصريح للجريدة،أن هذه المبادرة الإنسانية التي تتزامن مع اليوم العلمي للمرأة تروم، تمكين النساء المستهدفات من إجراء الفحص بالصدى، وكشوفات طبية وحصص للتوعية والتحسيس، مبرزة أن القافلة الطبية متعددة التخصصات تهدف إلى التوعية حول مخاطر سرطان الثدي وعنق الرحم عند النساء وسبل الوقاية منه.

وأوضحت أن القافلة تمكن، أيضا، من الاستفادة من استشارات طبية بعين المكان في اختصاصات متعددة، بغرض تقريب الخدمات الطبية من الساكنة القروية.

من جهته، قال رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم تازة، عز الدين وكيلي، في تصريح مماثل، إن هذه القافلة، التي تأتي في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تروم تجويد ولوج المرأة الحامل والطفل إلى الخدمات الصحية، وضمان الاستفادة من فحوصات طبية متخصصة، وتأتي كذلك، تخليدا لليوم العالمي للمرأة، وهو أفضل هدية يمكن تقديمها للمرأة القروية احتفاء بيومها العالمي، والتي تهم صحتها وصحة طفلها.

وأضاف عز الدين وكيلي أن القافلة تتضمن، أيضا، حملات تحسيسية وتوعوية حول الرضاعة الطبيعية، والتغذية السليمة للأطفال، وقد أعطيت بهذه القافلة أهمية كبيرة لصحة الأم والطفل من خلال الحضور القوي لأطباء اختصاصيين للاعتناء بصحة الأم وطفلها.

وقد بلغ عدد المستفيدين من خدمات هذه القافلة المتعددة التخصصات 1889 مستفيدة ومستفيد، بتأطير من 25 إطار تضم أطباء وممرضين وإداريين، حيث همت التدخلات، الطب العام 475 مستفيد، طب الأطفال 91 مستفيد، طب النساء والتوليد 110 مستفيدة، طب العيون 245 مستفيد، طب الجهاز الهضمي 37 مستفيد، طب العظام والمفاصل 99 مستفيد، طب الرأس والحنجرة 45 مستفيد، طب الغدد السكري 65 مستفيد.

القافلة تميزت كذلك بتنظيم حصص للتوعية والتحسيس تهم صحة الأم والطفل، حيث بلغ عدد المستفيدين من حصص التوعية والتحسيس 175 مستفيدة، همت كذلك الكشف عن داء السكري والضغط الدموي 475 مستفيد، الفحص بالصدى 25 مستفيدة (5 نساء حوامل)، الكشف عن داء فقدان المناعة المكتسبة 25 مستفيد، الكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم 21 مستفيدة، كما تم توزيع أدوية بمبلغ 140 ألف درهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!