تازة..المجموعة الفنية لمشاهب في حفل فني تحت شعار:” الماء نعمة مصدر كل النعائم”+ فيديو

تازة..المجموعة الفنية لمشاهب في حفل فني تحت شعار:" الماء نعمة مصدر كل النعائم"+ فيديو

0

جمال بلــــة / محمد حارص

بدعم من عمالة تازة، والمجلس الإقليمي لتازة، حطت فرقة لمشاهب، الرحال مساء يوم الجمعة 19 ماي 2023 بمسرح تازة العليا، في إطار جولة فنية تقودها إلى عدد من المدن المغربية، وهي الجولة التي اختارت لها المجموعة الغنائية شعار:” الماء نعمة مصدر كل النعائم”، حيث أحيت حفلا أتحف معجبيها.

وكعادتها أتحفت المجموعة بأعضائها مسامع معجبيها من خلال تقديم عرض متميز استعادت عبره جملة من أغانيها التي ظلت راسخة في الأذهان وغيرها من الروائع التي أسرت الجمهورالتازي خلال هذا الحفل.

واستطاع أفراد المجموعة الذين أحيوا هذا الحفل بزيهم التقليدي المعتاد، إثارة إعجاب الجمهور الذي تفاعل مع أغنيها بحماس ولم يبخل بالهتاف والمشاركة في الغناء.

وفي كلمة للمجلس الإقليمي لتازة القتها يسرى رمضان بالنيابة عن الرئيس عبد الإلاه بعزيز، أكدت فيها أنه إيمانا من المجلس الإقليمي لتازة بقيمة الأنشطة الثقافية والفنية ودورها المساهم في تحقيق التنمية في أبعادها المختلفة، فإنه يحرص دائما على دعم الأنشطة الفنية الهادفة التي صدف إلى تهديب الدوق الفني والجمالي للإنسان. وفي هذا الإطار ترحب بمجموعة المشاهب للفنون الشعبية التي ابت إلا أن تبرمج مدينة تازة ضمن جولاتها الفنية بالمغرب.

ويأتي تنظيم المجموعة لهذه الأمسية الفنية بمدينة تازة في إطار جهودها الدؤوبة لإعطاء زخم جديد للعلاقة بين المجموعة وجمهورها العريض بهذه المدينة، كما تروم هذه الخطوة إلى تقريب الناشئة من الظاهرة الجيلية أو الغيوانية، وهي ظاهرة فنية فريدة على المستوى العربي، لذا وجب الحفاظ على هذا الموروث الغيواني شامخا من خلال : مقوماته الفنية وخصوصياته الثقافية المنبعثة من جدور التراث المغربي الأصيل.

إن اختيار موضوع هذه الأمسية في ارتباط مع إشكالية الماء، يكتسي أهمية بالغة، نظرا لراهنية المحافظة على الموارد المائية في ظل الاجهاد المائي الذي تعرفه بلادنا نتيجة توالي سنوات الجفاف، لذا يجب تعزيز الجهود من طرف الجميع من أجل المحافظة عليها وضمان استدامتها.

ولا تفوتني الفرصة لكي أشكر أفراد مجموعة المشاهب للفنون الشعبية و على رأسهم الأستاذ كسرى صلاح الدين على دورهم في المساهمة في ترسيخ قيم المواطنة وتحسيس المواطنين وتعبئهم لمواجهة التحديات التي تواجهها بلادنا، من خلال المواضيع التي يبدعون في إخراجها في قوالب فنية.

كلمة محمد صلاح الدين كسرى، رئيس مجموعة لمشاهب

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!