تازة …جماعة تازارين تستقبلُ قافلة طبية متعددة التخصصات

تازة ...جماعة تازارين تستقبلُ قافلة طبية متعددة التخصصات

0

جمال بلــــة

إنطلقت، صباح يوم الخميس 12 يناير 2022، بجماعة تازارين، خدمات قافلة طبية متعددة التخصصات، والتي جاء تنظيمها بمبادرة من عمالة إقليم تازة، في إطار تقريب الخدمات الصحية والعلاجات الطبية من ساكنة المناطق المتواجدة بالمرتفعات والمهددة بموجات البرد القارس.

وتهدف هذه القافلة الطبية المتعددة التخصصات، التي نظمت بتنسيق مع المندوبية الاقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والمجلس الجماعي لتازارين، والتي بلغت 1022 فحص طبي، إلى تقريب مختلف التخصصات الطبية وتجويد الخدمات الصحية المقدمة لفائدة الساكنة ، لاسيما الفئات المعوزة والقاطنة بالوسط القروي، في إطار الجهود المبذولة من طرف السلطة الإقليمية لمساعدة ساكنة الدواوير، المتواجدة بالمرتفعات.

وشملت خدمات هذه الحملة الطبية، التي أشرف عليها العديد من الأطباء ما بين اختصاصيين وطب العام، وطاقم طبي صيني، وممرضين، وطاقم إداري تابع للمصالح الإدارية لعمالة الإقليم “قسم العمل الإجتماعي”، وسلطة محلية، وعناصر عن الدرك الملكي، وعناصر من القوات المساعدة، وذلك من أجل تهيئة الظروف الضرورية لاستفادة كل الساكنة  من هذه المبادرة الانسانية، وتم خلالها إجراء العديد من الفحوصات تهم أمراضا مختلفة كما تم توزيع كميات هامة من الأدوية مجانا بلغت قيمتها الاجمالية 63000 درهم.

وعرفت القافلة، تقديم فحوصات واستشارات طبية للمستفيدين، في الطب العام 195 مستفيد، والأذن والأنف والحنجرة 98، وطب العيون 124، طب النساء والتوليد 41 ” 07 نساء حوامل”، وطب الغدد والسكري 48، طب الجهاز الهضمي 51، وطب العظام والمفاصل 86، طب الاطفال 72، الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم 37، الكشف عن داء السكري والضغط الدموي213، الصحة المدرسية 57.

وأشار السيد محمد مربوح رئيس جماعة تازارين، في تصريح لجريدة الاخبارية 24، إلى أن هذه القافلة الطبية التي تستهدف بالأساس، الأشخاص في وضعية هشاشة، وتهدف إلى تحسين الخدمات الطبية والصحية، لاسيما توفير خدمات القرب لفائدة الفئات المعوزة وتحسين ولوجهم إلى العلاجات الأساسية، عبر تنظيم قوافل طبية متعددة الاختصاصات لفائدة الساكنة المحلية المستهدفة.

وفي الإتجاه ذاته، عبر عدد من المستفدين من خدمات هذه القافلة الطبية عن شكرهم للمنظمين، والأطقم الطبية والتمريضية التي مكنت مجموعة منهم من تلقي العلاجات وتقريب بعض الخدمات والتخصصات الطبية.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!