المجلس الإقليمي لتازة يناقش وضعية طرق الإقليم المهددة بفيضانات الوديان خلال الدورة العادية يناير 2023

المجلس الإقليمي لتازة يناقش وضعية طرق الإقليم المهددة بفيضانات الوديان خلال الدورة العادية يناير 2023

0

عقد المجلس الإقليمي تازة، صباح يومه الإثنين 9 يناير الجاري، دورته العادية لشهر يناير، التي تضمن جدول أعمالها عروضا همت الدخولين المدرسي والجامعي وكذا برنامج عمل لسنة 2023، ووضعية طرق الإقليم المهددة بالفيضانات.

وخلال هذه الدورة، التي ترأسها رئيس المجلس الإقليمي عبد الإله بعزيز، بحضور الكاتب العام عبد الحميد لغنيمي، قدم المدير الإقليمي لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك لتازة، عرضا حول وضعية طرق الإقليم المهددة بفيضانات الوديان.

وفي هذا الإطار، أكد المدير الإقليمي لوزارة التجهيز واللوجستيك، في عرض بالموضوع، ان المديرية الإقليمية قد عملت على التدخل بمجموع الإقليم من اجل إزالة الأتربة والأوحال، وكذا فتح قنوات تصريف مياه الأمطار، ومعالجة قارعة بعض الطرق.

كما تطرق عرض المدير الإقليمي للتجهيز، لحالة الشبكة الطرقية بإقليم تازة، المشاريع الطرقية المنجزة برسم 2018 -2022، وتلك التي بطور الإنجاز او المبرمجة، كما تطرق لبرنامجي الطرق على مستوى كل من برنامج تقليص الفوارق الترابية والاجتماعية بالوسط القروي، وبرنامج التنمية القروية، وكذا مشاريع المنشآت الفنية والبرنامج الخاص بتهيئة السلامة الطرقية.

من جهته، قدم المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتازة، إدريس واحي، عرضا استعرض خلاله المرجعيات المؤطرة للدخول المدرسي 2021 -2022 بالأرقام المعطيات والإحصائية الخاصة كسياق عام، ومعطيات إحصائية ومؤشرات تربوية، المساهمة الإقليمية لتنزيل خارطة الطريق، أهم المؤشرات التربوية بالإقليم، الوضعية التربوية بالإقليم من خلال حصيلة 2022، وبرنامج عمل 2023.

وتميز الدخول المدرسي 2022 -2023، حسب المدير الإقليمي، التحاق 106 ألفا و317 تلميذا من مختلف أسلاك التعليمين العمومي والخصوصي، ضمنهم 7 ألاف و940 تلميذ بمؤسسات (التعليم الخصوصي)، و57 ألفا و345 تلميذ بالتعليم الابتدائي العمومي، و26 الفا و821 تلميذ بالتعليم الثانوي الإعدادي (التعليم العمومي)، و14 ألف و211 تلميذ بالتعليم الثانوي التأهيلي (التعليم العمومي).

وأوضح المدير الإقليمي للتربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة بتازة، ادريس واحي، أن الموسم الدراسي الحالي عرف انطلاقته الرسمية في ظروف جيدة وسلسلة، وذلك ضمن مجموعة من المرجعيات والمستجدات الجديدة التي تميزه، كتنزيل مخرجات خارطة الطريق التي عرفتها المشاورات مع مجموعة من الفاعلين خلال السنة المنصرمة، والتي تشكل الإطار المرجعي لمختلف العمليات التي يتم تنزيلها، بالإضافة إلى الوثائق المرجعية الأخرى، كقانون الإطار ومقرر تنظيم السنة الدراسية 2022 -2023، ومجموعة من المذكرات المنظمة بهذا الباب.

وقدم عبد الواحد بوبرية، نائب عميد الكلية المتعددة التخصصات بتازة، لمحة عن الدخول الجامعي 2022/2023 والذي تميز بإقبال عدد هائل من الطلبة الجدد الراغبين في متابعة دراستهم الجامعية بمختلف المسالك المفتوحة بالكلية، حيث بلغ عدد الطلبة بسلك الإجازة ما مجموعه 12531، و297 باحث بسلك الماستر، و184 بسلك الدكتوراه، مقابل 6.118 من المقاعد كطاقة استيعابية للكلية. وتعمل الكلية المتعددة التخصصات بتازة على الرفع من الطاقة الاستيعابية بأربعمائة مقعد عبر بناء مدرجين بطاقة استيعابية تصل ل 900 مقعد، كما ان هناك مشروع لاقتناء وعاء عقاري لأجل توسيع الكلية. وأضاف عبد الواحد بوبرية، أن عدد الطلبة الممنوحين الجدد بلغ 2574 طالب ممنوح. ملتمسا الإسراع بإخراج مشروع الحي الجامعي لحيز الوجود لما له من وقع على الرفع من جودة التعليم العالي بالمنطقة ومحاربة الهدر الجامعي.

السيد عبد الإله بعزيز، رئيس المجلس الإقليمي لتازة، وفي تعقيبه هن هذا الملتمس، أكد ان المجلس الإقليمي لتازة قد وفى بالتزامه ضمن اتفاقية شراكة التي تجمعه بمديرية الأحياء الجامعية، وذلك باقتناء العقار الذي ينجز عليه المشروع وربطه بشبكتي الماء وتطهير السائل والكهرباء، وأن هذا الوفاء يعفيه من تحمل مسؤولية تعثر المشروع، إذ ان مديرية الأحياء الجامعية تتبع المساطر القانونية لأجل تسريع وثيرة الأشغال به من أجل إخراج المشروع لحيز الوجود.

المجلس الإقليمي لتازة، صادق خلال دورته العادية لشهر يناير، على مشروع اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي لتازة وجماعة سيدي علي بورقبة، وتهم إنجاز وصيانة المسالك بمجموع تراب الجماعة.

من جهة أخرى، تدارس أعضاء المجلس مآل إنجاز برنامج ملاعب القرب للرياضات بالوسطين القروي والشبه حضري بإقليم تازة، والذي يهم إنجاز 23 ملعب للقرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!