عمالة تازة : المحطة اولى من القوافل الطبية المتعددة التخصصات استفاد منها 1177 من ساكنة جماعة كاف الغار

عمالة تازة : المحطة اولى من القوافل الطبية المتعددة التخصصات استفاد منها 1177 من ساكنة جماعة كاف الغار

0

 جمال بلـــــة

تنفيذا للمخطط العملي للحد من آثار  موجة البرد والصقيع، عملت عمالة إقليم تازة، بتنسيق وتعاون مع مندوبية الصحة والحماية الاجتماعية، على تنظيم قافلة صحية متعددة الاختصاصات بجماعة كاف الغار، يومه الثلاثاء 22 نونبر 2022.

وتندرج هذه المبادرة في إطار عمليات السلطات الإقليمية الرامية إلى توفير الدعم اللازم لساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد القارس وتساقط الأمطار والثلوج، كما تهدف إلى ضمان استجابة ملائمة لحاجيات الساكنة المتضررة والمعزولة بالوسط القروي، من خلال توفير خدمات صحية للقرب، منها خدمات صحية أساسية، وقائية وتوعوية.

شارك في هذه القافلة أطباء عامون، أطباء أخصائيون في طب الأطفال،  طب امراض النساء و التوليد، طب الغدد والسكري، وأطر تمريضية وإدارية و الدرك الملكي، والقوات المساعدة، والهلال الاحمر.

كما شكل تنظيم القافلة الطبية مناسبة لتتبع ومراقبة وإجراء فحوصات للنساء الحوامل، كما تم الكشف عن سرطانات الثدي وعنق الرحم، إلى جانب الاستفادة من التحاليل المخبرية والبيولوجية منها قياس الخزان لمراقبة توازن السكري، تقويم اليصر، والصحة المدرسية.

وقد استفاد من هذه المبادرة أزيد من 1177 مواطنة ومواطن من ساكنة جماعة كاف الغار، شملت فحوصات واستشارات طبية همت مجموعة من التخصصات؛ 373 مستفيد من الطب العام، 83 مستفيد من طب الأطفال، 105 فحصا لتقويم البصر تم تحديد 21 حالة تحتاج إلى نظارات طبية سيتم تسلمها لهم بالمجان مباشرة بعد الانتهاء من اعدادها، 120 مستفيدة من طب النساء والتوليد، 91 مستفيد من التحاليل المخبرية والبيولوجية، 305 مستفيد من الصحة المدرسية، 35 مستفيدة من الكشف المبكر عن سرطان الثدي، 25 مستفيدة من الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم، والقافلة غطت الحاجة للأدوية بشكل كافي، حيث تم توزيع الأدوية بالمجان تقدر قيمتها بحوالي 72.000 درهم.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!