تازة : تخليد الذكرى السابعة والستين لانطلاق عمليات جيش التحرير بشمال المملكة

تازة : تخليد الذكرى السابعة والستين لانطلاق عمليات جيش التحرير بشمال المملكة

0

 جمال بلـــــة

خلدت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، الأحد 02 أكتوبر 2022، بمدينة تازة، الذكرى السابعة والستين لانطلاق العمليات الأولى لجيش التحرير بشمال المملكة، بكل من تغزراتين، تيزي وسلي، وأجدير، وهي محطة تاريخية فارقة في مسار كفاح الشعب المغربي من أجل التحرر والاستقلال والوحدة الترابية.

وخلال هذه الاحتفالية، التي حضرها على الخصوص، ممثل المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، السيد حميدة المعروفي مدير الأنظمة والدراسات التاريخية بالمندوبية السامية لقدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير، وعامل إقليم تازة، السيد مصطفى المعزّة، والسادة البرلمانيون، وشخصيات عسكرية وأمنية، و ورؤساء وأعضاء المجالس المنتخبة، تم استحضار الدلالات وأبرز العبر المستخلصة من هذه الملحمة الوطنية التي جسدت معلمة تاريخية وضاءة في سجل ملاحم التصدي للوجود الأجنبي والاستيطان الاستعماري من أجل استقلال المغـرب ووحدته.

وفي كلمة للسيد حميدة المعروفي ممثل المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، أكد فيها على أن هذه الاحتفالية تشكل أيضا فرصة سانحة لاستحضار الدور الطلائعي الذي لعبه أبناء هذا الربوع في التصدي للوجود الاستعماري، مبرزا أنه منذ أن وطأت أقدام المستعمر الأراضي المغربية، خاض أبناء تازة الأشاوس معارك ذاع صيتها ووصل مداها إلى العالم لتظهر تشبث المغاربة بوطنهم وملكهم.

وذكر السيد حميدة المعروفي ممثل المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، بالجهود التي تقوم بها المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير لصيانة أرصدة الذاكرة التاريخية الوطنية والمحلية، وتكريم رموز وأعلام المقاومة وجيش التحرير، واستحضار أمجاد وروائع الكفاح الوطني ومكنونات تاريخ المغرب المشرق والتعريف به للناشئة والأجيال الجديدة والمتعاقبة، كما أشار للدلالات والعبر المستخلصة من هذه الذكرى الوطنية، مشيرة إلى أن الملحمة البطولية جسدت أروع صور التلاحم بين العرش العلوي المجاهد والشعب المغربي الأبي للدفاع عن المقدسات الدينية والثوابت الوطنية.

وكما جرت العادة في كل سنة، تنظم المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير زيارات لمقابر الشهداء بتيغزراتين وتيزي وسلي وأجدير باقلبم تازة.

وقد توجت هذه الإحتفالية، بتكريم قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير المتوفين والأحيء من أبناء المنطقة، والذين أخلصوا للوطن وأسدوا وضحوا ذودا عن حريته واستقلاله.

وتم بالمناسبة ذاتها توزيع 76 إعانة مالية على مجموعة من المنتمين لأسرة المقاومة وجيش التحرير بتازة بمبلغ إجمالي 171.575 درهم، موزعة على الشكل التالي:

  • 3 – إعانات مالية على إحداث مشاريع إقتصادية بقيمة 44.585.00 درهم
  • 21 – إعانات مالية كواجب العزاء بقيمة 73.990.00 درهم
  • 52 – إعانات مالية كإسعاف إجتماعي بقيمة 52.000.00 درهم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!