المجلس الإقليمي لتازة، يشخص واقع الصحة بالإقليم خلال دورته العادية لشهر شتنبر 2022

المجلس الإقليمي لتازة، يشخص واقع الصحة بالإقليم خلال دورته العادية لشهر شتنبر 2022

0

 عقد المجلس الإقليمي لتازة، أمس الاثنين، دورته العادية لشهر شتنبر الجاري، التي تضمن جدول أعمالها عدة نقاط، في مقدمتها الوضع الصحي بالإقليم.

وفي مستهل هذه الدورة، التي ترأسها رئيس المجلس عبد الإله بعزيز، بحضور السلطات الإقليمية لعمالة تازة، تم تقديم عرض حول الوضع الصحي بإقليم تازة، من طرف ممثل المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بتازة، عبد الوهاب بلمنصور، استعرض خلاله العرض الصحي بالإقليم، الإنجازات الصحية لسنة 2021، أهم الأنشطة (المنجزة –في طور الإنجاز –المبرمجة بالمندوبية الإقليمية)، تحليل الوضعية الصحية، استراتيجية التدخل للنهوض بقطاع الصحة بالإقليم.

وأشار، بهذا الخصوص، إلى أن العرض الصحي بإقليم تازة، يتوفر على تغطية صحية مهمة تنتشر على كافة تراب الإقليم ب 74 مؤسسة صحية، كما يتوفر على تجهيزات تقنية مهمة وموارد بشرية مؤهلة وذات تجربة من أطباء وممرضين ومولدات واطر إدارية.

مقابل ذلك، افاد المندوب الإقليمي أن هناك بعض المعيقات التي تواجه عمل المندوبية، كتهالك وتقادم بعض بنايات المؤسسات الصحية والاستشفائية، تقادم بعض المعدات البيوطبية وقلة الاعتمادات المرصودة لصيانتها، ووجود 22 مركز صحي بدون طبيب و7 مراكز صحية تعمل بممرض واحد فقط…

من جهته، أكد عبد الإله بعزيز استعداد المجلس الإقليمي لتقديم وتوفير كافة الإمكانيات للنهوض والرقي بقطاع الصحة بإقليم تازة وفق ما تتطلع إليه الساكنة.

ممثل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب –قطاع الكهرباء بتازة، قدم ضمن جدول أعمال الدورة، عرض حول عملية تعميم شبكة الكهرباء على مستوى إقليم تازة، والبرامج المسطرة لمعالجة إشكالية الأعمدة المتهالكة، تطرق من خلاله إلى البنية التحتية للمنشآت الكهربائية بإقليم تازة، حيث يحتوي على 4 مراكز تحويل ذات الجهد العالي /المتوسط، 870 مركز تحويل ذات الجهد المتوسط /المنخفض للتوزيع، و350 ذات الجهد المتوسط /المنخفض للزبناء، وذلك على طول 2068 كلم للجهد المتوسط، و6362 كلم للجهد المنخفض.

كما تضمن العرض، حصيلة برنامج الكهربة القروية الشمولي، بمبلغ مالي إجمالي قدره، 1300 مليون درهم، شمل 1043 دوار بمجموع تراب الإقليم على امتداد 58 ألف و492 كانون، حيث بلغت نسبة الإنجاز بعد إتمام المشاريع الحالية 99،85 بالمئة.

أما على مستوى برامج إصلاح وصيانة الأعمدة المتلاشية، فأفاد ممثل المكتب الوطني للكهرباء، ان مرحلة 2014 -2018 عرفت إصلاح وصيانة 6463 عمود كهربائي، بغلاف مالي قدره 8 ملايين درهم. ومرحلة 2019 -2021، تم صيانة وإصلاح 15100 عمود كهربائي بغلاف مالي ناهز 24 مليون و600 ألف درهم. في حين تعرف مرحلة 2022 إصلاح 10683 عمود كهربائي بمبلغ إجمالي يناهز 17 مليون درهم.

الدورة عرفت مصادقة الأعضاء على مجموعة من اتفاقيات شراكة بين المجلس الإقليمي وجماعتي الربع الفوقي، غياثة الغربية، من أجل إصلاح وصيانة المسالك الطرقية الجماعية، كما عرفت المصادقة على برنامج تدخل الفرقة الميكانيكية للآليات، المسلمة للمجلس من طرف وكالة وتنمية أقاليم الشمال، لفك العزلة عن مختلف جماعات الإقليم. كما عرفت المصادقة على تحويلات في الجزء الأول من الميزانية، بتحويل مبلغ 200 ألف درهم للصيانة والمحافظة على البنايات الإدارية.

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!