ندوة علمية بعنوان السرطان : الحالة والمستجدات الاستشفائية من تنظيم جمعية أطباء تازة

0

تغطية ومتابعة : جمال بلـــة / محمد باها

نشر في: 13 أكتوبر  2019/ 17:44

بطلب من جمعية أطباء تازة، تحت إشراف المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة تازة، أطر الدكتور نوفل ميلاس عضو جمعية الشفاء للوقاية وأبحاث السرطان ندوة علمية تحت عنوان :Le cancer :Etat ges lieux et nouveautés thérapeutiques ، وذلك يوم الثلاثاء 10أكتوبر 2019 بقاعة الإجتماعات للمندوبية

شارك بالندوة العلمية التي تمحورت حول مخاطر مرض السرطان وأسبابه والمستجدات الاستشفائية وكيفية الوقاية منه مجموعة من الأطباء من مختلف التخصصات.

تضمنت الندوة التعريف بمرض السرطان، وأهم طرق الوقاية من المرض، والتي تبدأ بالرعاية اللازمة منذ الطفولة وحتى الكبر عند المرأة والرجل، والاهتمام بتناول طعام صحي ومفيد للجسم والاهتمام بتناول الخضروات والأطعمة الطازجة، والابتعاد عن الأطعمة المشبعة بالمواد الحافظة، والعمل على التخلص من الوزن الزائد وممارسة الرياضة باستمرار، والحرص على إجراء فحوصات بشكل دوري والهدف منها الكشف المبكر عن وجود أي خلايا غريبة بجسم الإنسان.

  فيديو للندوة العلمية بعنوان :  Le Cancer : Etat Des lieux et nouveautés thérapeutiques

وعلى الرغم من اختلافه اعتمادًا على نوع السرطان ومكان حدوثه، إلا أنه يمكن علاجه إذا تم التدخل بشكل صحيح في الوقت المناسب. ويمكن أن تتوفر المعالجة الصحيحة، بمساعدة المتخصصين والتكنولوجيا المناسبة.

وأكد الدكتور نوفل ميلاس من خلال الندوة ضرورة العمل والسعي مبكرا على علاج أي خلايا غريبة بجسم الإنسان خشية أن تنتشر في الجسم، هذا علاوة على الامتناع عن الكثير من العادات الصحية السيئة، والتي قد تكون في كثير من الأحيان، سبب مباشر في هذا المرض الخطير كالتدخين سلبا أو إيجابا الذي يسبب سرطان الرئة، ويساهم في سرعة نمو الخلايا السرطانية إضافة إلى أن شرب الخمور والكحوليات وتناول بعض الأطعمة المهرمنة، وشرب الكثير من الماء حيث يقلّل خطر إصابة الشخص بسرطان المثانة، وطرد جميع الموادّ الضارّة من المثانة بشرب كمّيّات كافية من الماء يوميّاً.

ولفتت إلى أن أكثر أنوع علاج السرطان انتشارا العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي وأيضا العلاج الهرموني، إضافة إلى بعض أنواع الزراعات العضوية.

وأجمع الأطباء على أن الأدلة العلمية المبنية على البراهين توضح بجلاء مدى حجم وعبء السرطان من المنظور الاقتصادي على المرضى وأسرهم والنظم الصحية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!