تازة: المجلس الإقليمي يصادق على اتفاقية شراكة حول برنامج “أوراش”

تازة: المجلس الإقليمي يصادق على اتفاقية شراكة حول برنامج "أوراش"

0

صادق المجلس الإقليمي لتازة، اليوم الأربعاء، خلال دورة استثنائية، على اتفاقية شراكة لتنزيل برنامج “أوراش” على صعيد إقليم تازة.

وصادق أعضاء المجلس الإقليمي خلال هذه الدورة، التي ترأسها رئيس المجلس، عبد الإله بعزيز، بحضور عامل إقليم تازة والكاتب العام لعمالة تازة، على مشروع اتفاقية للإدماج الاقتصادي للشباب، في إطار تنفيذ برنامج أوراش عامة كبرى وصغرى مؤقتة، بين وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، والمجلس الإقليمي لتازة.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى إحداث 1406 منصب شغل مباشر مؤقت خلال سنة 2022 على مستوى إقليم تازة، وذلك بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية.

واستهلت أشغال هذه الدورة بتقديم عرض حول برنامج “أوراش” من طرف السيد محمد بوهرو، تم خلاله استعراض مختلف المعطيات المتعلقة بهذا البرنامج كآلية جديدة لإدماج الشباب والباحثين عن الشغل والمتضررين من الأوضاع الاقتصادية لجائحة كورونا من خلال إدماجهم في أوراش مؤقتة ومنتظمة على المستوى الإقليمي والجهوي.

كما تطرق العرض إلى الأهداف الاجتماعية للبرنامج، ومزاياه بالنسبة للمستفيدين، وطرق تنزيله على أرض الواقع، والفئات المستهدفة، وكذا دور المصالح الخارجية في المواكبة وتتبع الأوراش والمشاريع المقترحة، فضلا عن كيفية إحداث لجنة إقليمية لبرنامج “أوراش” ومهامها.

عامل إقليم تازة، مصطفى المعزة، قدم في كلمته، شرحا مبسطا لكيفية تنزيل هذا البرنامج وإخراجه إلى حيز الوجود، من خلال إعداد بنك معطيات للمشاريع مؤكدا على الدور المحوري للمجلس الإقليمي وعلى ضرورة اضطلاع جميع المتدخلين بالدور المنوط بهم بموجب المساطر المعمول بها سواء على مستوى الدور الاستراتيجي للجنة الإقليمية أو كتابة اللجنة المسندة للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وكذا توفير الوسائل اللوجستيكية من طرف مختلف المتدخلين.

عبد الاله بعزيز، رئيس المجلس الإقليمي لتازة، أكد في مداخلته باسم باقي أعضاء المجلس، على أهمية هذا البرنامج وانعكاساته الإيجابية على مستوى تحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين لا سيما أنه جاء في ظرفية تتسم بجائحة كورونا ونقص التساقطات المطرية، معبرا عن استعداد المجلس الإقليمي بكل مكوناته للانخراط في إنجاح تنزيل هذا البرنامج على مستوى الإقليم.

من جهة أخرى، صادق أعضاء المجلس على تعيين ممثلين إثنين عن المجلس الإقليمي لتازة بالمجلس الحوض المائي ملوية، ويتعلق الأمر بكل من فؤاد لغريب وجمال قضاض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!