0
تغطية /جلال دحموني

بدعوة من رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة فاس مكناس، نظمت هذه الأخيرة جمعا عاما عاديا برسم دورة أكتوبر الجاري، وذلك بعد زوال يوم الاثنين 25 أكتوبر 2021 بقاعة الندوات بقطب الصناعات الغذائية بمكناس المعروفة بـ”المنطقة الصناعية أكروبوليس”.

وقد همّت أشغال هذه الدورة التداول في خمسة نقاط أساسية ، ويتعلق الأمر بتقديم مشروع النظام الداخلي للغرفة والمصادقة عليه، وتقديم مشروع ميثاق السلوكيات الخاص بالغرفة والمصادقة عليه وتقديم مشروع اتفاقية إنجاز مركز الأعمال والمصادقة عليه، وتقديم مشروع الملحق التعديلي رقم 5 لاتفاقية انجاز المعارض بتازة والمصادقة عليه وإحداث لجنة خاصة لإعداد المخطط الاستراتيجي للغرفة 2022-2027.

التداول في مناقشة محاور جدول الأعمال تميز بالمسؤولية والانضباط والديمقراطية ، حيث أتيحت الفرصة لكل أعضاء الغرفة للتعبير عن وجهة نظرهم وأفكارهم وطرح استفساراتهم وإثراء النقاش بأفكارهم بشكل ديمقراطي حر ، كما أن بعض المحاور شهدت نقاشات حادة ومحتدمة، وهي نقاشات اعتبرها رئيس الغرفة بالصحية الديمقراطية والصريحة، خصوصا فيما يتعلق بنقطة تقديم مشروع ميثاق السلوكيات الخاص بالغرفة ونقطة تقديم مشروع اتفاقية إنجاز مركز الأعمال Saiss Business Center.

وبعد مداولات ونقاشات مستفيضة، تمت المصادقة على جميع المشاريع التي تم عرضها للمناقشة من أبرزها اتفاقية مشروع مركز الأعمال سايس” بالنظر إلى أهميته ووزنه وتأثيره المرتقب في تنشيط الحياة الاقتصادية وتقوية الاستغلال المالي للغرفة..
المصادقة على اتفاقية مشروع مركز الأعمال سايس بمدينة فاس Saiss Business Center بأغلبية أعضاء الغرفة بالرغم من معارضة أقلية من الأعضاء له، حيث اعتبر ملاحظون ومتتبعون أن معارضتهم كانت معارضة من أجل المعارضة لا قل ولا أكثر، غير أن رئيس الغرفة السيد بدر طاهري بحكمته ورزانته وبصيرته وحسه المسؤول استطاع إقناع أغلبية أعضاء المجلس بأهمية المشروع وتذويب مختلف الخلافات وتوجيه أعضاء الغرفة نحو الاقتناع بالمشروع لما سيكون له من وقع على الحياة الاقتصادية بجهة فاس مكناس.

وأنه سيكون مصدرا مهما لتنمية ميزانية الغرفة في السنوات المقبلة وفقا لما تقتضيه متطلبات الجهوية المتقدمة وتماشيا مع الأولويات التي وضعتها الحكومة بغية إصلاح الغرفة وتعزيز دورها في إطار تنزيل الجهوية المتقدمة في مسعى من الدولة لتزويد الغرفة بالوسائل والإطار المناسبين لتمكينها من القيام بدورها كفاعل اقتصادي في تنمية جهة فاس مكناس.

وفي هذا السياق تحديدا تم ابرام اتفاقية إطار بين الحكومة المغربية وجامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات بتاريخ 02 أبريل 2014 تحت الرئاسة الفعلية لجلالة الملك سيدي محمد السادس حفظه الله، في مسعى من الدولة المغربية العمل على تحسين الإطار القانوني والتنظيمي للغرفة، لا سيما فيما يتعلق بإضفاء الطابع الجهوي لغرف التجارة والصناعة والخدمات ، وتحديد الإجراءات اللازمة لتنفيذ خطط وبرامج تطوير عمل الغرف وجامعتها، حيث تمخض عن هذا السياق التوقيع بتاريخ 5 مارس 2018 على اتفاقيات تتعلق بمخططات التنمية بين الغرف الجهوية والحكومة تنص على تطبيق أدوات الحكامة الجيدة وما تقتضيه من مراقبة المصاحبة والمواكبة، ونشر الخدمات ذات الاهتمام التي تلبي احتياجات المنتسبين وخصوصيات كل جهة والعمل على إنجاز مشاريع اقتصادية مدرة للدخل ولموارد تسمح بتقوية الاستغلال المالي لغرف التجارة والصناعة والخدمات.

وفي إطار هذا الشق الأخير من محاور الاتفاقية الإطار بين جامعة الغرف والحكومة، أطلقت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي طلب عروض لتمويل مشاريع ذات فائدة اقتصادية باقتراح من الغرف تطبيقا للمقتضيات القانونية ذات الصلة، فإن غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة فاس مكناس قد حظي مشروعها المسمى “مركز الأعمال سايس” بالموافقة من قبل لجنة التتبع بتاريخ فاتح يونيو 2021 توجت بإبرام اتفاقية بين الغرفة ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي.
وينص موضوع الاتفاقية على تحديد شروط وأحكام دعم الدولة للغرفة من أجل إنجاز مشروع ” مركز الأعمال سايس” موضوع الاتفاقية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع سيتم إنجازه على قطعة أرضية فوق أرضية فضاء المعرض الدولي قبالة المركب الرياضي طريق صفرو، تصل مساحتها 2592 متر مربع كجزء من مشروع متكامل يضم مركز تسوق بمساحات تخزين للإيجار في الطابق الأرضي ومطعم بالطابق الأرضي ومقهى على الشرفة وفضاءات مكاتب مهيأة بمرافق مشتركة وقاعات ندوات مجهزة للتكوين والاجتماعات.
اما فيما يخص تكلفة المشروع المرتقبة بما ذلك تقييم الوعاء العقاري فإنها تصل إلى 66944800 درهم ، حيث ستساهم وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر بحوالي 40.45% من مجموع التكلفة أي بما قدره 27083440 درهم سيتم ضخها على دفعتين ، فيما غرفة التجارة والصناعة والخدمات ستساهم بما قدره 39861360 درهم أي بنسبة 59.55% من التكلفة الإجمالية للمشروع، وذلك وفق الجدول الزمني التالي:

إذن الخلاصة التي يمكن استنتاجها هي أن مشروع “مركز الأعمال سايس” مشروع رائد وهادف وسيكون المركز الأول من نوعه في مدينة فاس. لما سيكون له من وقع اجتماعي في خلق فرص الشغل لأبناء مدينة فاس وخلق الثروة وتعزيز الاستغلال المالي للغرفة.
هذا وقد جاء إعلان المصادقة على مشروع إنجاز مركز الأعمال سايس خلال دورة أكتوبر الجاري بمثابة فأل خير تنتظره ساكنة مدينة فاس، ولاقى استحسانا وتأييدا من مختلف الفاعلين الاقتصاديين والمدنيين والمهنيين.
وفي هذا الإطار، أعرب ملاحظون ومتتبعون للشأن العام الفاسي عن أملهم بأن يكون «مركز الأعمال سايس» نموذجاً ناجحاً للمشاريع الرائدة مؤكدين أن إرساء هذا المشروع سيؤدي إلى تنشيط الدورة الاقتصادية بشكل فعال وسيؤسس لمجتمع تنبض أعماله بالحياة وتحويل جهة فاس مكناس إلى إحدى الوجهات الاستثمارية الأكثر شعبية للشركات ورجال المال والأعمال انطلاقاً من موقعها الاستراتيجي والتخطيط الاستراتيجي المتميز لـ” غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة فاس مكناس”.

وتعكس عملية المصادقة على مشروع «مركز الأعمال سايس» حجم الجهود التي تبذلها غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة فاس مكناس لاستقطاب المزيد من الاستثمارات الرائدة إلى فاس وتعزيز حضور رجال المال والأعمال في جهة فاس مكناس.
حيث ينظر إلى «مركز الأعمال سايس» في المستقبل باعتباره المركز الحيوي الجديد للاستثمار والأعمال والتجارة في مدينة فاس، وهو جزء أساسي من مكانة فاس كوجهة جاذبة للاستثمار لما لها من إمكانات ومؤهلات اقتصادية وثقافية وتراثية مما يجعلها الوجهة المفضلة للأسواق الناشئة في جهة فاس مكناس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!