أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يومه السبت 27 ماي 2023

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يومه السبت 27 ماي 2023

0

تفاصيل برنامج تدريس اللغة الإنجليزية بالتعليم الإعدادي كما أوردتها مذكرة الوزارة 

دعا شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأول والرياضة في مذكرة موجهة إلى مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديرين الإقليميين، وغيرهم من المسؤولين إلى تعميم تدريس اللغة الإنجليزية بالتعليم الإعدادي. وأوضحت المذكرة أنه سيتم تعميم تدريس اللغة الإنجليزية بالتعليم الإعدادي، حيث سيعرف الموسم الدراسي 2024-2023، إرساء اللغة الإنجليزية بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي بنسبة تغطية تصل إلى %10، وبالسنة الثانية من التعليم الإعدادي بنسبة %50؛ أما الموسم الدراسي 2025-2024، فسيشهد توسيع تدريس اللغة الإنجليزية بنسبة تغطية تصل إلى %50 بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي، وتعميم تدريس هذه اللغة (%100) بالسنة الثانية من هذه المرحلة التعليمية. وبخصوص الموسم الدراسي 2026-2025، تقول المذكرة الوزارية، سيتم فيه تعميم تدريس اللغة الإنجليزية (%100) بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي، ليتم بذلك تعميم تدريس هذه اللغة بجميع مستويات هذا الطور التعليمي.

إفريقيا من إخوة السلاح إلى إخوة التنمية

شهدت رحاب وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والمغاربة المقيمين بالخارج لقاء ديبلوماسيا وثقافيا بطعم إنساني إفريقي، وذلك بمناسبة يوم إفريقيا والذكرى الـ60 لتحرير القارة السمراء من قيود الاستعمار. وبالمناسبة، أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، أن المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يضع الاندماج الإفريقي والتعاون جنوب-جنوب في صلب سياسته الخارجية. وأوضح بوريطة، في كلمة بمناسبة الاحتفاء بيوم إفريقيا، الذي يصادف هذا العام الذكرى الستين لتحرير القارة، أن “تصورنا لمستقبل إفريقيا يقع في صلب الرؤية الملكية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، كما تم التذكير به في القمة التاسعة والعشرين لرؤساء دول الاتحاد الإفريقي”، مشيرا إلى أنه “منذ زمن بعيد، والمغرب، من خلال عمقه الإفريقي، يتنفس ويحقق الإشعاع ويعيش هويته المتعددة، ثقافيا ودينيا وإقليميا”.

التضخم: سعر الفائدة الرئيسي وتوافق السوق 

هل ضغوط الأسعار تتلاشى؟ إذا كانت الأسعار لا تزال مرتفعة، فإن المنحى على المستوى العالمي مع ذلك يسير في اتجاه انخفاض معدل التضخم. في المغرب، بعد الربع الأول من عام 2023 حيث زادت الضغوط التضخمية، مع ارتفاع أسعار المستهلك بنسبة 9.4 في المئة، بدلا من 8.3 في المئة في الربع السابق و 4 في المئة في العام السابق، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 1.4 في المئة خلال شهر أبريل 2023 مقارنة بالشهر السابق. ومع بقاء ما يقرب من شهر قبل الاجتماع القادم لمجلس البنك المركزي، يتساءل المراقبون عما إذا كانت سياسة التشدد النقدي ستستمر. بالنسبة للعديد من المراقبين والمؤسسات الدولية، يجب على بنك المغرب أن يواصل تشدده النقدي على الأقل لترسيخ توقعات التضخم للوكلاء الاقتصاديين. وفي مواجهة ما يبدو أنه توافق في السوق، فإن الخبير الاقتصادي رشيد عشعاشي لديه رأي آخر، فهو لا يعتقد أن بنك المغرب يجب أن يواصل سياسته التقييدية “من وجهة نظر احتياجات الاقتصاد الحقيقي، لأن تأثير الارتفاعات الأخيرة في السعر الرئيسي كان سيكولوجيا أكثر منه نقديا”.

السياحة: الأمل يولد من جديد 

يبدو أن قطاع السياحة يستعيد عافيته ببطء ولكن بثبات. فقد أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، مؤخرا، بأن عدد السياح الوافدين إلى المغرب خلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2023 بلغ 4 ملايين سائح بزيادة 13 في المائة مقارنة بسنة 2019. فيما بلغت عائدات السياحة إلى متم مارس الماضي 25 مليار درهم أي بزيادة 51 في المائة مقارنة مع 2019. وإدراكا منه لأهمية جذب المسافرين الدوليين من أسواق خارج أوروبا، ولا سيما من وجهات بعيدة، يقول أسامة العلمي، مدير سلسلة فنادق بالدار البيضاء وعضو الرابطة الدولية للصحفيين وكتاب السياحة، إنه يمكن وضع العديد من الاستراتيجيات، مضيفا أن هناك حاجة لتطوير خطوط جوية جديدة وزيادة الانفتاح على الوجهات الرئيسية في الأسواق المستهدفة.

تفكيك عصابة حاولت السطو على وكالة لتحويل الأموال 

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة تطوان بتنسيق مع نظيرتها بمدينة مرتيل، من توقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 18 و27 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في ارتكاب محاولة سرقة تحت التهديد باستعمال العنف من داخل وكالة لتحويل الأموال. وأفاد مصدر أمني بأن مصالح الشرطة القضائية كانت قد باشرت، بتاريخ 19 أبريل المنصرم، إجراءات معاينة محاولة سرقة تحت التهديد باستعمال العنف استهدفت وكالة لتحويل الأموال بمدينة مرتيل، قبل أن تقود الأبحاث والتحريات الميدانية إلى تحديد هويات المشتبه فيهم ويتم توقيفهم بكل من مدينتي تطوان ومرتيل.

رئيس معهد العالم العربي يثمن عاليا أدوار المملكة المغربية في القدس الشريف 

ثمن رئيس معهد العالم العربي، جاك لانغ، بباريس، عاليا، أدوار المملكة المغربية في القدس الشريف، سواء على المستويين السياسي أو الإنساني. وقال لانغ، خلال استقباله للمدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، إنه يقدر أدوار المملكة المغربية في القدس، سواء على المستويين السياسي أو الإنساني، معربا عن “إعجابه الخاص” بالاحترام الكبير الذي يحظى به صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، عبر العالم. وخلال عرض قدمه السيد الشرقاوي، اطلع رئيس معهد العالم العربي على قيم وكالة بيت مال القدس الشريف وأهدافها، حيث أكد فيه على الأدوار الاجتماعية والإنسانية للمؤسسة، التابعة للجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي.

الصحراء.. كوت ديفوار تجدد تأكيد “دعمها الكامل” لمبادرة الحكم الذاتي

جددت كوت ديفوار، أمام أعضاء لجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة، تأكيد “دعمها الكامل” للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي تحظى بدعم أزيد من مائة دولة، لإيجاد حل نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء. وقال نائب السفير الممثل الدائم لكوت ديفوار لدى الأمم المتحدة، غبولي ديزيري ولفران إيبو، خلال المؤتمر الإقليمي للجنة الـ24 لمنطقة المحيط الهادي المنعقد في بالي بإندونيسيا، إن بلاده “ترغب في تجديد تأكيد دعمها الكامل لمبادرة الحكم الذاتي، التي تدعمها أيضا أزيد من مائة دولة عضو في الأمم المتحدة، والتي تتماشى مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة”. وأبرز أن مبادرة الحكم الذاتي “تحظى وعلى نطاق واسع بالمصداقية من خلال العديد من الصلاحيات الهامة التي تتمتع بها ساكنة الصحراء المغربية، لا سيما في المجال السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي”.

الزيادة في الحد الأدنى من الأجور:مطالب الباطرونا  

قبل زيادة الحد الأدنى للأجور للمرة الثانية بنسبة 5 في المئة، طالب الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمرونة قانون العمل وتقييد أكبر للحق في الإضراب. وتظل الوعود التي قدمتها الحكومة خلال التوقيع، في 30 أبريل 2022، لاتفاقية اجتماعية مع النقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب، بطيئة التنفيذ. وفي مواجهة دوامة تضخمية غير مسبوقة، تماطل الحكومة، وهو الأمر الذي يثير الذعر بين أرباب العمل. “إنه ليس الوقت المناسب لجعل قانون العمل أكثر مرونة”، هكذا يردد أحد النقابيين السابقين، الذي يعتبر أنه من “الضروري” “تحصين العقود غير محددة الأجل”.

هل تقوم المتاجر الكبرى بتضخيم هوامش أرباحها على حساب المستهلكين؟

مع وصول التضخم العام إلى ما يقرب من 7.8 في المئة في أبريل، عادت قضية أرباح المقاولات إلى دائرة الضوء. فعلى الرغم من الانخفاض الكبير في حجم المبيعات، إلا أن عمالقة التجزئة مستمرون في تسجيل ارتفاع في رقم معاملاتهم. العديد من الأصوات بدأت تنادي بتصحيح هذا الوضع. ردا على سؤال من “تيل كيل”، أكد رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، بوعزة خراطي، أن “الأسعار ارتفعت أكثر بكثير مما يمكن أن تبرره التكاليف الباهظة. بعض الموردين والموزعين في المغرب يستغلون أوجه القصور في نظام التحكم في السعر وجودة المنتج لتحقيق أرباح أكبر”. من جهته، استنكر فوزي المرجي، أستاذ الاقتصاد بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، استغلال ارتفاع الأسعار من قبل بعض الفاعلين الاقتصاديين في موقع مهيمن لتوسيع هوامش أرباحهم.

وفد فرنسي يطلع على فرص الاستثمار بجهة الداخلة – وادي الذهب 

اطلع منتخبون فرنسيون من بلدية بيتيفيي، على فرص الاستثمار الواعدة والطفرة التنموية التي تشهدها جهة الداخلة-وادي الذهب. وتهدف هذه الزيارة إلى إطلاع الوفد الفرنسي على المشاريع المهيكلة الرئيسية في جهة الداخلة-وادي الذهب، لاسيما تلك التي تندرج في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، وتسليط الضوء على دينامية التنمية والتقدم الذي تعرفه لؤلؤة الجنوب على جميع المستويات. كما تروم الزيارة استكشاف فرص الاستثمار والإمكانات الاقتصادية التي تزخر بها جهة الداخلة – وادي الذهب، وبحث سبل تعزيز التعاون بين الداخلة وبيتيفيي، لاسيما على المستوى الاقتصادي، من خلال التوقيع قريبا على اتفاقية للتوأمة بين الجماعتين.

المديرية العامة للأمن الوطني تنفي صحة تعليقات مرفقة بشريط فيديو تزعم تعريض سيدة لطفلة للعنف بالمغرب

نفت المديرية العامة للأمن الوطني، بشكل قاطع، صحة التعليقات المغلوطة التي رافقت شريط فيديو تم تداوله على الهواتف المحمولة، يظهر قيام سيدة بتعريض طفلة للعنف، مرفوقا بتعليق يزعم بأن هذه الوقائع جرت بالمغرب. وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني، في بيان حقيقة، أنها تنفي بشكل قاطع، صحة التعليقات المغلوطة التي رافقت هذا الشريط الذي يظهر قيام سيدة بتعريض طفلة للعنف، وهو التسجيل الذي تم إرفاقه بتعليق يزعم بأن هذه الوقائع جرت بالمغرب ويطالب بالمساعدة على تحديد هوية المعنية بالأمر.

البنك الإفريقي للتنمية.. نمو الاقتصاد المغربي بـ3,4 في المائة سنة 2023 

توقع البنك الإفريقي للتنمية أن يحقق الاقتصادي المغربي نموا نسبته 3,4 في المائة خلال الفترة 2023-2024. وأفاد تقرير حول التوقعات الاقتصادية الإفريقية لسنة 2023، صادر عن البنك الإفريقي للتنمية، على هامش الاجتماعات السنوية الـ 58 للبنك، المنعقدة بشرم الشيخ، بأنه “من المرتقب أن ينتقل النمو الاقتصادي في شمال إفريقيا من 4,1 في المائة في سنة 2022 إلى 4,6 في المائة في 2023، وذلك أساسا بفضل الانتعاش الاقتصادي للمغرب، الذي سيسجل نموا بنسبة 3,4 في المائة خلال الفترة 2023-2024”. كما توقع البنك أن يصل التضخم إلى متوسط نسبته 4,5 في المائة خلال الفترة ذاتها (2023-2024)، مشيرا إلى أن العجز الجاري يرتقب أن يبلغ 4,2 في المائة.

مجلس الشيوخ البرازيلي يصادق على اتفاقية تعاون في مجال الدفاع مع المغرب

صادق مجلس الشيوخ البرازيلي، في جلسة عامة، على الاتفاقية الإطار للتعاون في مجال الدفاع مع المغرب، الموقعة في برازيليا في 13 يونيو 2019. ويبرز النص، الذي سبق وصادق عليه مجلس النواب منتصف فبراير الماضي، التعاون في مجالات البحث والتطوير والدعم اللوجستي، بالإضافة إلى تشجيع اقتناء المنتجات والخدمات الدفاعية. كما يبرز الاتفاق مجالات البحث والتطوير والدعم اللوجستي، بالإضافة إلى هدف تشجيع اقتناء المنتجات والخدمات الدفاعية، كما أن الهدف الآخر يتمثل في تبادل المعرفة والخبرة المكتسبة في عمليات القوات المسلحة للبلدين، بما في ذلك مجالات العلوم والتكنولوجيا.

لجنة الـ24.. إنهاء استعمار الصحراء المغربية تم بشكل نهائي منذ 1975

في إطار ممارسته للعديد من حقوق الرد على إثر التدخلات الاستفزازية والمغرضة للممثل الدائم للجزائر في الأمم المتحدة، عمار بن جامع، خلال المؤتمر السنوي للجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة، أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى هذه المنظمة الدولية، عمر هلال، أن إنهاء استعمار الصحراء المغربية تم بشكل نهائي منذ عام 1975، بموجب اتفاق مدريد. وعبر هلال، أمام هذا المؤتمر الإقليمي المنعقد هذا الأسبوع في بالي بإندونيسيا، عن امتنان المملكة وتقديرها للأغلبية الساحقة من أعضاء لجنة الـ24 لدعمهم لمغربية الصحراء ولمبادرة الحكم الذاتي.

الأمم المتحدة تنوه بالتزام المغرب في مجال عمليات حفظ السلام 

نوهت الأمم المتحدة بالتزام المغرب في مجال عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، وذلك خلال لقاء صحفي عقد بالرباط، بمناسبة الاحتفاء بالذكرى الـ75 لعمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة. وفي هذا الإطار، قال مدير المركز الإعلامي للأمم المتحدة في المغرب فتحي دبابي “منذ السنوات الأولى التي أعقبت استقلاله، وتحديدا في سنة 1960، شارك المغرب في جهود حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة”. واعتبر دبابي أن هذا اللقاء يشكل فرصة للاستماع مباشرة لشهادات ميدانية حول ما يقوم به جنود حفظ السلام المغاربة كل يوم لدعم السلام والاستقرار بجمهورية إفريقيا الوسطى، مؤكدا أن “المغرب يحتل حاليا الرتبة الـ11 ضمن أكبر المساهمين في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام، بأكثر من 1700 جندي وشرطي، يخدمون بجمهورية إفريقيا الوسطى والكونغو وجنوب السودان”.

هل تعيق اللغة الإنجليزية التجارة الخارجية للمغرب؟

لا يزال الفاعلون المغاربة يكافحون من أجل اختراق أو اقتحام أسواق أمريكا الشمالية وآسيا أو حتى أسواق البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية في غرب إفريقيا. لفترة طويلة وحتى وقت قريب، حتى داخل الاتحاد العام لمقاولات المغرب، تم التطرق للغة الإنجليزية كعقبة رئيسية أمام غزو هذه الأسواق. اليوم تراجعت حدة هذه الإشكالية بسبب بروز بروفايلات جديدة لرجال أعمال تخرجوا من أفضل المعاهد الأمريكية أو الأمريكية الشمالية أو الذين أكملوا دراساتهم العليا بلغة شكسبير. لكن للأسف ليس هذا هو الحال بالنسبة لجميع أرباب المقاولات. لذا أصبح اعتماد اللغة الإنجليزية شرطا لا غنى عنه لتحسين تنافسية البلاد وتواجدها في السوق العالمية من خلال تنويع وجهات السلع والخدمات.

المغرب-روسيا: “ابتزاز صارخ” للرباط؟ 

من الواضح أن استقبال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، في 22 ماي 2023 بالرباط ، لم يمر مرور الكرام في روسيا. ففي اليوم التالي، تلقى سفير المغرب لدى موسكو، لطفي بوشعرة، استدعاء من وزارة خارجية الروسية. كانت فرصة لتبادل الآراء حول عدد من المواضيع لا سيما قضية الصحراء المغربية مع الرجل الثاني في الدبلوماسية الروسية ، سيرجي فيرتشينين. وبحسب العديد من المراقبين الذين تواصلت معهم الصحيفة، فإن الأمر يتعلق بـ”ابتزاز صارخ” ضد المغرب، بسبب الموقف الذي عبر عنه وزير الخارجية، ناصر بوريطة، في ختام مباحثاته مع كوليبا لصالح “الوحدة الترابية وسيادة البلدان”، بما في ذلك أوكرانيا.

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يطلق بوابة مخصصة للبحارة

يهم الصيد البحري في المغرب ما يقرب من 130 ألف بحار، مقسمون بين الصيد الساحلي والصيد الحرفي، وما يقل قليلا عن 10000 بحار يعملون في الصيد بأعالي البحار. ومن أجل الانفتاح على هذه الشريحة من الشعب المغربي ، أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS) عن إطلاق منصته الإلكترونية الجديدة “بوابة ضمان بحري”، في إطار سياسة الصندوق الرامية إلى تبسيط المساطر، وتطوير علاقته مع شركائه وتحسين جودة الخدمات المقدمة لمؤمنيه. وتم إطلاق هذه المنصة بشراكة مع قطاع الصيد البحري (DPM) والمكتب الوطني للصيد البحري، وهي مخصصة لأصحاب السفن وتهدف إلى توثيق البيانات وتتبع التصريحات بكل سهولة وشفافية، باعتماد التبادل الأوتوماتيكي للبيانات بين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومختلف المتدخلين في قطاع الصيد البحري، وتعزيز انسيابية العلاقة بينهم.

أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب أحد المشاريع الأكثر طموحا في القارة  

أكد الرئيس المدير العام لشركة النفط الوطنية النيجيرية، مالام ميلي كياري، أن مشروع أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب يعد أحد المشاريع الأكثر طموحا. وقال ميلي كياري في حديث لصحيفة “دايلي تروست” النيجيرية، إن “أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب يعد أحد المشاريع الأكثر طموحا لدينا ، والذي سيكلف أزيد من 25 مليار دولار، ولكن الأهم من ذلك أنه سيربط 11 بلدا في غرب إفريقيا بمصادرنا من الغاز”. وبعد أن أبرز أهمية هذا المشروع الضخم ، أكد الرئيس المدير العام لشركة النفط الوطنية النيجيرية أن من شأن هذا المشروع “تحقيق الازدهار حول نيجيريا”. وأضاف “سنحقق علاوة على الازدهار حول نيجيريا، الأمن حولنا ونضمن سوقا لكمية هائلة من الغاز نتوفر عليها”، مشيرا إلى أن “هذا الغاز سيجد طريقه إلى أوروبا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!