تأسيس الهيئة الوطنية لبيت الصحافة الكبير تحت شعار “الخبر مقدس والتعبير حر”

تأسيس الهيئة الوطنية لبيت الصحافة الكبير تحت شعار "الخبر مقدس والتعبير حر"

0

حكيمة القرقوري

إنعقد زوال يوم الجمعة 11 نونبر الجاري بمقر المعهد الوطني للصحافة والإتصال بالقنيطرة ، لتعزز قطاع الصحافة بمولود جديد سيرى النور ” الهيئة الوطنية لبيت الصحافة الكبير ” تهدف هذه الجمعية إلى الرقي والإرتقاء بالعمل الصحفي والمساهمة
بشكل فعال في تخليق القطاع ، وتنظيم دورات تكوينية لتثقيف في مجال الصحافة وحرية الرأي والتعبير ولتقوية القدرات والعمل على تطوير الإعلام لكل المهتمات والمهتمين ، طلبة ومدونين .
حضر هذا الجمع عدد من الفعاليات الجمعوية ومجموعة من الصحافيات والصحافيين ،عدد من المنابرالإعلامية
والإخبارية 24 ل، خلق تكثل مهني فيما يتعلق بالصحافة المغربية ومواكبة التطورات المجتمعية ،ذات
بعد وطني في تنشيط الحقل الإعلامي التي تتخد من مدينة القنيطرة ،مقرا و مركزا لها .
إفتتحت أشغال هذا الإجتماع الذي يشرف على تسييره عضو اللجنة التحضيرية ” محمد أبويريكة ” إطار وفاعل جمعوي وصحفي بتوجيه كلمة ترحيبية للحضور مستعضا من خلالها جميع تطلعات وتطوير هذا القطاع .ليعرج في كلمته على ضيوف الشرف المحتفى بهم .
– الدكتور عز الدين الميداوي رئيس جامعة إبن طفيل ، ورجال الصحافة والإعلام السادة :
– ميلود لخضر
– إدريس اليعقوبي
– علال مليوة
تناول الكلمة الصحفي المقتدر ابراهيم أوفقير ، مؤكدا خلال مداخلته
السعي جاهدا إلى مد جسور التعاون الإيجابي مع مختلف مؤسسات الدولة والمجتمع وسنعتمد على مقاربة تشاركية لا مكان فيها لرئيس ولامرؤوس وكلنا سنتخد وبالإجماع لما سيكون في صالح البيت الكبير نتمنى مرة أخرى لهذا الجمع المبارك كامل النجاح .
وإسترسل الأستاذ “محمد أبوريكة” في كلمته عرض بطاقة تعريفية وتوثيقية ، ونبذة لمسار المحتفى بهم .
ترسيخا لقيم الإعتراف بمسيرة رئيس جامعة ابن طفيل عز الدين الميداوي الذي تولى رئاستها للمرة الثانية على التوالي .
1- خبير سابق لدى مجموعة من مؤسسات الدولة في مجال الماء وتحلية مياه البحر .
2- رئيس اللجنة الدائمة لحكامة المنظومة الوطنية للتربية والتكوين
3- رئيس الجمعية المغربية للأغشية وتحلية مياه البحر .
كفاءة وقامة له تكوين عالي ، تقلد عدة مسؤوليا ت وهو من الأشخاص
المهتمين بالبحث العلمي من أجل بناء المعرفة نعتز به لأنه منا المنفتحين
على المحيط الإقتصادي والإجتماعي .
بحنكته ، إحتلت جامعة إبن طفيل ، الرتبة الأولى عالميا على مستوى علوم الهندسة والكمبيوتر .
والمرتبة مابين 311 و 400 من أفضل جامعات العالم في التصنيف العالمي البريطاني ثم الرتبة التاسعة عالميا في الطاقة النظيفة ، فمهما أعددنا في بصمات عز الدين الميداوي لن نوفيه حقه وستبقى جامعة ابن طفيل شاهدة على هذا الإنجاز الكبير .
ليتفضل الأستاذ ” يونس طبوز ” تسليم التدكار الرمزي ، وإعتداره لعدم قدومه نظرا لإرتباطه باجتماع مع السيد الوزيز ،شاكرا كل الساهرين على تنظيم هذا الإحتفاء وأضاف الأستاذ” يونس طبوز “أن الجامعة بكل مكوناتها مفتوحة في وجه الصحافيين.
وتبقى هذه الأمسية يوم إعتراف واستحضار لتاريخ وحاضر الصحافة المغربية ، حول مسارالمحتفى به
الأستاذ ادريس اليعقوبي الذي يعتبر من فطاحلة الصحافة ، له حضور وازن في الأنشطة الثقافية خاصة السينيمائية والمزج بين الصحافة والسنيما ،صحفي متمرس ترأس عدة لقاءات وتكوينات متعددة ، له رصيد معرفي ، وتكوين عالي في المركز الثقافي الأمريكي بالرباط ، له دراسات عليا في تخصص الصحافة ، عمل في عدة منابر إعلامية بالفرنسية كمراسل جهوي لجريدة le matin ، صحفي بأول موقع الكتروني rabat info ورئيس النادي السينيمائي بالقنيطرة وعضو الجامعة الوطنية للأنظمة السينيمائية .عرفانا بكل مجهوداته لإغناء هذا الحقل الصحفي ، تم تسليمه التذكار الرمزي .
وفي كلمته المقتضبة ، إعتبر هذا التكريم تشريف في حق الإخوان على مستوى مدينة القنيطرة والمغرب ككل ، واختيار موفق للشعار المقتبس من مقولة الملك الراحل محمد الخامس ” الخبر مقدس والتعليق حر” وإن أخد الشعار بعين الإعتبار ستكون الصحافة بخير.
وتخليدا لهذا الحدث ولصحافتنا الوطنية ، وكوننا تستحضر رسالة آمن بها بكل موضوعية
الأستاذ : والمدير العام لإذاعة medina fm الذي أعطى الكثير في المجال الفلاحي الذي يهم شريحة كبيرة من المجتمع بمنطقة الغرب ” القنيطرة ” حالت ظروف عن عدم حضوره لإنشغالاته ببعض المهام خارج مدينة القنيطرة .
لتنوب عنه إبنته وفاء لتسلم التدكار الرمزي والتي بدورها إعتدرت وتوجهت بالشكر للحضور مضيفة أن مهنة الصحافة مهنة شريفة وبناءة بعيدا عن كل الإشاعات .

ويعد هذا التكريم تقديرا ، دعما لكل الجهود المضنية ، لإعلاء قيمة الكلمة في ظل التحديات التي تواجه المشهد الإعلامي ، لنسلط الضوء على أحد الأعمدة صاحب القلم السيال
الأستاذ: علال مليوة :
قيدوم الصحافيين الذي يتميز بقلم مشاكس ومزعج في كتاباته ، له مواقف ثابتة ، محترم من طرف كل الزملاء الصحافيين والمجتمع المدني بالقنيطرة ، وضمن مواقفه الإنتصار للحقيقة و للإصلاح .
الذي تعدر عنه الحضور لأسباب صحية ، إذ ليقوم تسلم التدكار الرمزي نيابة عنه إبن أخيه الذي أعتذر .

بعد حفل شاي على شرف الحضور .
إستانف الجمع العام التاسيسي عمله للمصادقة على القانون الأساسي وتشكيل المكتب المسير ، ليتم انتخاب المهدي الجواهري رئيسا للهيئة الوطنية لبيت الصحافة الكبير مركزيا

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!