منظمة الفاو: أسعار الحبوب خلال شهر ماي اقتربت من مستواها القياسي في 2008

منظمة الفاو: أسعار الحبوب خلال شهر ماي اقتربت من مستواها القياسي في 2008

0

أكدت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) أن مؤشر أسعار الحبوب واللحوم، واصل الارتفاع خلال شهر ماي المنصرم، فيما تراجعت أسعار الزيوت النباتية.

أفادت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) في بيان لها بأن أسعار الحبوب واصلت الارتفاع في الأسواق العالمية خلال شهر ماي الماضي.
وقالت المنظمة الأممية، إن متوسط مؤشر المنظمة لأسعار الحبوب بلغ 173.4 نقاط في ماي أي بارتفاع قدره 3.7 نقاط (2.2 في المائة) مقارنة بما كان عليه في أبريل وبمقدار 39.7 نقاط (29.7 في المائة) أعلى من قيمته المسجلة في مايو 2021.

وأوضحت المنظمة أن الأسعار الدولية للقمح زادت للشهر الرابع على التوالي بنسبة 5.6 في المائة في ماي وصولاً إلى معدل 56.2 في المائة أعلى من قيمتها خلال العام الفائت و11 في المائة فقط دون مستواها القياسي في مارس 2008. وجاءت الزيادة الحادة في أسعار القمح نتيجة الحظر على الصادرات الذي أعلنته الهند في ظلّ مخاوف من أحوال المحاصيل في عدد من البلدان المصدّرة الرئيسية، إضافة إلى تراجع توقعات الإنتاج في أوكرانيا بسبب الحرب.

وفي المقابل، تراجعت الأسعار الدولية للحبوب الخشنة بنسبة 2.1 في المائة في شهر ماي، ولكنها بقيت أعلى بنسبة 18.1 في المائة من قيمتها المسجلة قبل سنة من الآن. وأدّى التحسن الطفيف في أحوال المحاصيل في الولايات المتحدة الأمريكيّة والإمدادات الموسمية من الأرجنتين وبدء موسم الحصاد الرئيسي الوشيك للذرة في البرازيل إلى تراجع أسعار الذرة بنسبة 3.0 في المائة؛ ولكنها بقيت مع ذلك أعلى بنسبة 12.9 في المائة مما كانت عليه في مايو 2021.

فيما ارتفعت الأسعار الدولية للأرزّ للشهر الخامس على التوالي في ماي. وسجّل ارتفاع في الأسعار في جميع قطاعات الأسواق الرئيسية، غير أنّ الزيادات الشهرية كانت أقلّ حدّة (2.6 في المائة) بالنسبة إلى أنواع أرزّ Indica الأكثر تداولاً في ظلّ توافر كميات كبيرة من الإمدادات، خاصة في الهند.

من جهة أخرى بلغ متوسط مؤشر المنظمة لأسعار الزيوت النباتية 229.3 نقاط في ماي، أي بتراجع قدره 8.3 نقاط (3.5 في المائة) من شهر إلى آخر، ولكنه بقي مع ذلك أعلى بشكل ملحوظ من مستواه المسجل قبل عام من الآن.

كما بلغ متوسط مؤشر أسعار المنظمة للحوم 122.0 نقطة في ماي، أي بارتفاع قدره 0.6 نقاط (0.5 في المائة) عما كان عليه في أبريل، مسجلاً بذلك أعلى مستوى جديد له على الإطلاق، وذلك بفعل الارتفاع الحاد في الأسعار العالمية للحوم الدواجن.

وعموما بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية 157.4 نقاط في ماي 2022 حيث تراجع بمقدار 0.9 نقاط (0.6 في المائة) عما كان عليه في أبريل، أي بانخفاض للشهر الثاني على التوالي، وإن كان لا يزال 29.2 نقاط (22.8 في المائة) أعلى من قيمته خلال الشهر نفسه من العام الماضي.

ويعود هذا التراجع في ماي إلى التراجع في مؤشري أسعار الزيوت النباتية والألبان في حين تراجع أيضًا مؤشر أسعار السكر ولو بقدر أقلّ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!