تازة.. احتفال وتكريم بمناسبة الذكرى الـ 16 لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج

تازة.. احتفال وتكريم بمناسبة الذكرى الـ 16 لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج

0

 جمال بلـــــة

نظمت إدارة السجن المحلي بتازة، اليوم 29 أبريل 2024، حفلا بمناسبة الذكرى السادسة عشر، لتأسيس المندوبية لإدارة السجون وإعادة الادماج، والتي دأبت المندوبية العامة على تخليدها يوم 29 أبريل من كل سنة.

وقد تم خلال هذا الاحتفال، الذي حضره الكاتب العام لعمالة تازة، السيد حميد لغنيمي، وممثلو السلطات القضائية والمنتخبون، وشخصيات عسكرية ومدنية وجمعوية، إبراز أهم محطات ومنجزات المندوبية العامة واستحضار التوجيهات الملكية السامية والعمل الحكومي، من أجل النهوض بقطاع إدارة السجون وإعادة الإدماج.

وبعد تحية العلم الوطني على انغام النشيد الوطني المغربي، وتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، استهلت مراسيم الحفل بكلمة لمدير السجن المحلي بتازة، السيد حسن الهلالي، الذي رحب من خلالها بالحضور شاكرا اياهم على تلبية الدعوة لمشاطرة ادارة السجن المحلي تخليدها لهذه الذكرى السنوية ، التي تعد محطة لاستحضار  تضحيات ومحهودات موظفي وموظفات إدارة السجون ،وتسليط الضوء على الادوار التي تضطلع بها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ،في تنزيل التوجيهات الملكية السامية والاوراش الحكومية الرامية الى فرض الامن والانضباط وتكريس البعد الأمني و الإصلاحي والادماجي للمؤسسات السجنية.

ويضيف السيد حسن الهلالي، بأن هذه الذكرى تعتبر فرصة سنوية للوقوف على ما تحقق من منجزات، و مناسبة لاستشراق الآفاق المستقبلية والمشاريع الرامية إلى تكريس المزيد من الاحترافية في تدبير المؤسسات السجنية وتعزيز حقوق السجناء وصون كرامتهم بما يمكن من توفير الظروف الملائمة لتاهيلهم و إدماجهم الفعلي في المجتمع.

وأضاف بان ذكرى تأسيس المندوبية السامية لإدارة السجون وإعادة الإدماج، تعد مناسبة كذلك للتنويه بمجهودات الموظفين والموظفات العاملين بالفضاء السجني والعرفان لهم بكل ما يسدونه من خدمات جليلة في المساهمة في الحفاظ على الامن العام والتأهيل لاعادة الادماج.

وفي معرض كلمته، ذكر السيد حسن الهلالي بالاوراش والمشاريع المهيكلة التي بادرت المندوبية العامة لادارة السجون و اعادة الادماج، الى اطلاقها منذ التأسيس، والتي شملت مجالات الايواء والامن والتغذية والرعاية الصحية والتأهيل لاعادة الادماج وتحديث الادارة والحكامة، فضلا على المجهودات المبذولة لايواء السجناء في ظروف تحترم كرامتهم الانسانية وتضمن حقوقهم القانونية.

واختتم الحفل بتكريم بعض الموظفين بأوسمة ملكية في إطار العناية المولوية السامية التي يوليها لرعياه، وقد تكرم جلالته بوسامي الاستحقاق الوطني لكل من الضابط المربي عبد العزيز النخاسي والمراقب المربي الممتاز عبد الناصر بنصغير، كما تم بالمناسبة استحضار شهداء الواجب الوطني وخص بالذكر قائد السجن السيد الزاهر محمد شهيد الواجب الوطني العامل قيد حياته بالسجن المكزي بالقنيطرة الذي توفي يومه الأربعاء 24 يونيو 2009 متأثرا بإصابة أصيب بها إثر إعتداء تعرض له من طرف سجين.

 عرفانا بما قدماه من خدمات جليلة للمؤسسة السجنية ومساهمتهما الفعالة في الحفاظ على الأمن العام وإعادة الإدماج تم تتويج كل من القائد المربي بشرى لمقدم والمراقب المربي الممتاز عبد الناصر بنصغير بجائزة ” الموظف المتميز ” لسنة 2024 التي دأبت المندوبية العامة على تخصيصها للموظفين خلال مناسبات الاحتفال بذكرى تأسيسها وذلم على إعتبارات مهنية وأخلاقية.

كما تم بالمناسبة تقديم جائزة المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج للسيد مدير السجن المحلي بتازة، نظرا للمجهودات الجبارة التي يقومون بها مديري المؤسسات السجنية بكل تفان ونكران للذات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!