تازة: حفل ثقافي وفني احتفاء باليوم الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة

تازة: حفل ثقافي وفني احتفاء باليوم الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة

0

محمد حارص / جمال بلة

بمناسبة اليوم الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة، الذي يصادف 30 مارس من كل سنة، نظمت المديرية الإقليمية للثقافة والتواصل –قطاع الثقافة بتنسيق مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتازة، حفلا فنيا ومعرضا تشكيليا للفنان التشكيلي، محمد أمين النولي من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتضمن الاحتفال عدة أنشطة فنية أبطالها ذوي الهمم، بالإضافة إلى فقرات موسيقية للطرب الأندلسي وفن السماع والمديح، بالإضافة إلى وصلات موسيقية لأطفال جمعيتي التضامن للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وجمعية آباء وأولياء الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. كما تضمن معرضا تشكيليا للفنان العصامي، محمد امين النولي، الذي حضي بتكريم خصا خلال برنامج هذا الحفل.

وفي كلمة بالمناسبة، قال منير الحجوجي، المدير الإقليمي للثقافة بتازة، أن الاحتفال باليوم العلمي لذوي الاحتياجات الخاصة الذي يصادف 30 مارس من كل سنة، جعلت منه المندوبية الإقليمية للثقافة بتازة، جزء من برنامجها الثقافي والفني الجديد، وأن هذا الاحتفال يعد مناسبة للوقوف على الوضعية الاجتماعية والاقتصادية لشريحة مهمة من المواطنين لهم وضعية خاصة، وهي الوضعية التي تستدعي الاهتمام والوقوف لجانبها، وتوفير الشروط والوسائل الضرورية لذلك.

وأضاف، أن الاحتفال يعد فرصة لاستحضار المجهودات الكبيرة التي تقوم بها بلادنا من أجل تعزيز حقوق هذه الفئة من المجتمع، وتمكينها من جميع الآليات للمساهمة في التنمية التي تعرفها المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة.

وأكد، ان مسألة الإعاقة حظيت بالعناية المولوية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، منذ اعتلائه العرش، وذلك بإحداث مجموعة من المشاريع التي تستهدف هذه الفئة من المجتمع، وبناء المراكز الاجتماعية لفائدة الأشخاص بوضعية إعاقة عبر مجموعة من البرامج لعل أبرزها ورش المبادرة الملكية للتنمية البشرية.

وفي تصريح للجريدة، قال منير الحجوجي، أن الاحتفال يأتي تخليدا لليوم الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة، والمنظم بتنسيق مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وقد تضمن أنشطة ثقافية وفنية توزعت بين معرض تشكيلي للفنان محمد امين النولي، وهو فنان تشكيلي من ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى عروض موسيقية فنية، وهي مناسبة للاحتفال بهذا اليوم الوطني من اجل إعطاء فرصة لهذه الفئة للكشف عن مواهبها وإبداعاتها الثقافية والفنية.

من جانبه، قال عز الدين وكيلي، رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم تازة، أن الاحتفال عرف تقديم مجموعة من اللوحات الفنية للأطفال مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة، والتي عكست المستوى الكبير لهذه المراكز التي تعمل على تأطيرهم، والمنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجميع مراحلها، خاصة المرحلة الثالثة التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتاريخ 19 شتنبر 2018.

محمد كرامي، رئيس جمعية آباء وأولياء الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بتازة، أن فضاء مسرح تازة العليا شهد حفلا فنيا بهيجا، احتفاء باليوم الوطني للشخص المعاق، بمبادرة من المديرية الإقليمية للثقافة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في أمسية أثثت ليالي رمضان بتزامن مع هذه الذكرى، أبدع من خلالها أطفال مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة، التي تعمل على تأطيرهم، مجموعة من اللوحات الفنية والموسيقية، تجاوبت معها الفعاليات وجمهور الحضور كدعم لهؤلاء الأطفال بيومهم الوطني.

الحفل الثقافي والفني، تميز بتكريم الفنان التشكيلي، محمد امين النولي، من ذوي الاحتياجات الخاصة، تقديرا وعرفانا على مجهوداته عبر تحديه الإعاقة لإعطاء جرعة حياة لذوي الاحتياجات الخاصة للاقتداء به، وهو الذي تحدى إعاقته، بحصوله على الاجازة بالقانون الدستوري، كحلم حمله معه من مدينة الدار البيضاء، اثناء عرضه للوحاته الفنية بمعرضها الثقافي، وحضي خلالها بزيارة خاصة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره، وهي الزيارة التي خلقت بمحمد أمين النولي حسب شهادة استاذه بمرحلة الابتدائي، يوسف العزوزي تحديا خاصا جعله نبراسا لكل شخص يحمل حلما لمقارعة نظرائها من الأسوياء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!