ناقلوا الرمال بالعرائش ينتفضون

0

مليكة بوخاري

يخوض منخرطوا تعاونية أرباب نقل الرمال و مواد البناء بالعرائش إضرابا عن العمل ، دفاعا عن مطالبهم و لدفع الجهات المختصة إلى نوع من العدالة في تطبيق القوانين المتعلقة بالمقالع .
قرار خوض الإضراب عن العمل من طرف أرباب الشاحنات لنقل الرمال و مواد البناء التابعين للتعاونية جاء بعد انسداد كل إمكانية لإيجاد حلول ناجعة لمشاكلهم و التي لا تزداد إلا استفحالا ، نتيجة إغلاق المستودعات التي يتم فيها إعداد الرمال التي توجه إلى المستهلك .


و للتوضيح فهذه التعاونية عاشت على وقع التصفية الممنهجة التي تشنها جهات تسعى إلى احتكار مقالع الرمال ، و قد بدأ هذا المسلسل منذ بضعة أشهر و ذلك حينما تقرر احتساب الكمية المستخرجة اعتمادا على ما يسمى ب “الدرون” ، على الرغم من كون “أولاد صخر” بالعرائش يصنف في خانة شبه مقلع فقط ، أي أن الرمال المستخرجة لا تصلح للاستعمال المباشر بل تحتاج إلى عمليات المعالجة و الغسل و التنقية من الأتربة و الأحجار إضافة إلى التجفيف مما يعني تحمل مصاريف إضافية من خلال مرورها بالمستودعات التي تقوم بهاته العمليات .

و للإشارة فثلث الرمال المستخرجة هي التي توجه للسوق ، أما بقية الرمال فهي عبارة عن أتربة و أحجار و طين و شوائب لا تصلح لأي شيء و يتم التخلص منها.
المثير في الأمر أن الدولة كانت قد بدأت في الآونة الأخيرة بإغلاق بعض المستودعات ، مع فرض غرامة تهديدية قدرها مائة ألف درهم .
متابعة لهاته الوضعية ، صرح رئيس تعاونية أرباب نقل الرمال و مواد البناء بالعرائش بأن هذا القرار خلق توثرا و قلقا بين أعضاء التعاونية ، و هو الأمر الذي دفع الأعضاء إلى إغلاق كل المستودعات خوفا من التعرض لزجر الغرامات المالية ، كما نقل المسؤول ذاته حزنه الشديد لما ستؤول إليه الأوضاع ، حسب قوله ، إذ لم يتم مراعاة أهميتها في الاقتصاد المحلي و لا الأعداد الكبيرة من مناصب الشغل التي تمتصها بجهة الشمال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!