مؤسسة النصر التأهيلية بأحد امسيلة تازة : إعطاء إنطلاق فعاليات برنامج مشروع المؤسسة الثلاثي تحت عنوان الحجرة الرقمية أداة إستراتيجية لتعزيز التعلم الذاتي…

مؤسسة النصر التأهيلية بأحد امسيلة تازة : إعطاء إنطلاق فعاليات برنامج مشروع المؤسسة الثلاثي تحت عنوان الحجرة الرقمية أداة إستراتيجية لتعزيز التعلم الذاتي...

0

جمال بلـــــة

تنفيذا لمقتضيات القانون الإطار 51/17 المتعلق بمنظمومة التربية والتكوين والبحث العلمي وخاصة المشروع رقم 14 الخاص بتطوير استعمالات تكنولوجيا المعلومات والإتصال في التعليم تم بحضور المدير الإقليمي والوفد المرافق له إعطاء إنطلاق فعاليات برنامج مشروع المؤسسة الثلاثي 2022-2023- 2024 تحت عنوان الحجرة الرقمية أداة إستراتيجية لتعزيز التعلم الذاتي ووسيلة أساسية للتمكين من توجيه ناجع ومتين في أفق تجويد التعلمات والإنفتاح على الرقمنة ومهن المستقبل، وذلك يوم الخميس 12 ماي 2022 بمقر مؤسسة النصر التأهيلية بأحد امسيلة تازة.

من المعروف أن أساليب التدريس تغيرت عبر السنين، وكذلك يجب أن تتغير هذه الأساليب التدريسية والتي تعتمد أساسا على تلقين المعلومات للطلاب الى طرق تدريسية حديثة تواكب العصر الرقمي، لذلك فإن وزارة التعليم تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيدة، تسعى جاهدة لإيجاد طريقة فعالة في التدريس، طريقة تضمن لنا الحصول على تعليم ذات مستوى أعلى.

وعلى هذا الأساس دعت وزارة التعليم إلى أجرأة وتعميم العمل بالإستراتيجية الوطنية بمشروع المؤسسة المندمج، وهي استراتيجية الحجرة الرقمية والتي تهدف بشكل أساسي الى زيادة التفاعل المباشر بين الأستاذ والتلميذ من جهة وبين التلميذ و التلميذ من جهة أخرى، حيث سيكون التدريس باستخدام المحتوى الرقمي، الموارد، والأدوات والتي تهدف الى تعزيز التعلم الذاتي وتوسيع المعرفة، وتحويل عملية التعلم إلى نهج أفضل، وتلبية احتياجات التعلم الفردية وتوفير الأساليب المختلفة للتعليم، وضمان سهولة الوصول إلى الأدوات المفتوحة وكذلك تعزيز تنمية التعلم المستقل وتحمل المسؤولية وإيجاد طرق تواصل جديدة بين التلميذ والأستاذ تواكب العصر الرقمي.

الأولويات والعمليات الإجرائية للمشروع تعتمد على ثلاث محاور أساسية

الأولوية الأولى : تطوير كفايات إستعمال تكنولوجيا المعلومات والإتصال بين صفوف المتعلمات والمتعلمين

  • تمكين التلميذات والتلاميذ من تفعيل الحجرة الرقمية وتدريبهم على توظيف الموارد الرقمية التربوية والوسائط التكنولوجية في مختلف المواد
  • تحفيز التلاميذ على التعلم الذاتي وتدريبهم على التعليم عن بعد الذي ساهم بشكل مهم في تأمين الدراسة في ظل استمرار جائحة كورونا.
  • استعمال خدمات الأنترنيت في البحث والتواصل وتقاسم المعلومات، وعمليات الدعم والمعالجة ( الدعم بالقرين نموذجا ).
  • الوعي بالإستعمالات المدنية والأخلاقية والمسؤولة لتمنولوجيا المعلومات والإتصالات مع التحسيس بالمخاطر المحتملة ذات العلاقة بإستعمالها.

الأولوية الثانية : استغلال الحجرة الرقمية في تمكين التلميذات والتلاميذ من إرساء توجيه ناجع ونشيط من أجل بلورة المشروع الشخصي للمتعلم في اختيارات وتوجهاته المستقلبية.

  • تحفيز التلميذات والتلاميذ من خلال إنجاز دعالم سمعية بصرية على بناء مشاريع موجهة نحو تحقيق الذات والإندماج الغجتماعي.
  • المصاحبة ” الكوتينك ” من أجل بناء وتوطين التوجيه المبكر والنشيط المدرسي والمهني والجامعي.
  • الاعلام حول الاختبارات المتاحة للتلاميذ من بعد البكالوريا عبر الإذاعة المدرسية وسبورة الاعلانات.
  • إحداث نادي التوجيه والمهن وتنظيم ملتقى المؤسسة.

الاولوية الثالثة : الارتقاء بكفايات المتعلمين والانفتاح على الرقمنة ومهن المستقبل.

  • وضع برمجة لتأمين فتح الحجرة الرقمية أمام جميع المتعلمين مع تتبع انشطة التلاميذ بالحجرة الرقمية من خلال شبكات مخصصة لذلك.
  • تدبير ومصاحبة التعليمات الممتدة خارج الفصل الدراسي باستعمال التكنولوجيا المتاحة.
  • التدريب على توظيف التقنيات الحديثة في المواقف التعليمية المختلفة والبرامج الحاسوبية والتعلم بالوسائط التفاعلية المتعددة لإضفاءعناصر التشويق والمرح والمتعة في البيئة الصيفية.
  • تأهيل جيل جديد من المتعلمين للتعامل مع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بما يرفع قدرتهم التنافسية ويفتح امامهم آفاق المعرفية التي تمثل حجر الاساسللتنمية في مختلف المجلات.

بالإضافة إلى ما ذكر، يستطيع الأساتذة استخدام وتفعيل الفيديوهات التعليمية داخل الحجرة الرقمية كجزء من استراتيجية الوطنية لمشروع المؤسسة المندمج، وتسهل الفيديوهات أيضا عملية التعلم عن بعد، حيث يميل التلاميذ الذين يمكنهم استخدام منصات الفيديو الى تذكر المفاهيم المكتسبة والاحتفاظ بها لوقت أطول مقارنة بتقنيات التعليم الأخرى.

وبالنظر إلى المستقبل، يعد الإلمام بالحجرة الرقمية أمرا مهما لتطوير المهارات اللازمة لتهيئة التلاميذ لسوق العمل، حيث أن الإستخدام المتكرر للأدوات الرقمية من قبل المتعلمين يزيل الغموض عنها مما يزيد من ثقتهم في ابتكار سياقات جديدة لاستخدامها في مجالات عديدة كوسيلة للتواصل والتشارك، حتى لمرحلة ما بعد التعليم.

وتجدر الإشارة أن البرنامج العام لفعاليات انطلاق مشروع المؤسسة المندمج 2022-2023- 2024، عرف :

  • تقديم بطاقة تقنية للمشروع
  • كلمات ترحيب لكل من المدير الإقليمي، ونادي الإذاعة المدرسية والاعلام، مدير المؤسسة النصر التأهيلية بأحد امسيلة.
  • توزيع كتب الدعم وسسلسلات للتمرين والتقوية استعدادا للامتحانات الاشهادية على مجموعات التلاميذ من مساهمة جمعية امهات واباءواولياء تلميذات وتلاميذ ثانوية النصر و المديرية الإقليمية بتازة.
  • توزيع 21 حاسوب ومسلاطين وطابعات خصصتها مديرية وزارة التربية الوطنية بتازة، دعما لمشروع المؤسسة المندمج الرقمي الثلاثي 2022-2023- 2024.
  • توزيع النظارات الطبية على التلاميذ ضعاف البصر في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2022.
  • زيارة لنموذج حجرات تضم تجهيزات رقمية يستعملها التلاميذ وتقديمهم لشروحات في إطار تنزيل مضامين مشروع المؤسسة المندمج الرقمي الثلاثي 2022-2023- 2024.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!