بيان توضيحي حول ما تم نشره بأحد المواقع الإلكترونية الإعلامية المحلية، والذي تدعي فيه جمعية جسور للتنمية والتواصل أن المجلس الإقليمي لتازة قرر حرمانها من الاستفادة من برنامج أوراش

بيان توضيحي حول ما تم نشره بأحد المواقع الإلكترونية الإعلامية المحلية، والذي تدعي فيه جمعية جسور للتنمية والتواصل أن المجلس الإقليمي لتازة قرر حرمانها من الاستفادة من برنامج أوراش

0

على إثر بيان التنديد والاستنكار، الذي نشره أحد المواقع الإلكترونية الإعلامية المحلية، والذي تدعي فيه جمعية جسور للتنمية والتواصل بتازة، أن المجلس الإقليمي لتازة قرر حرمانها من الاستفادة من برنامج أوراش (الورش رقم 24 المتعلق بتنقية وصيانة المقابر بجماعتي تازة وباب مرزوقة بدائرة تازة )، وتم تفويته لجمعية مغمورة، بجماعة باب مرزوقة، لا علاقة لها بالمجال وإنما لأسباب لا يعلمها إلا الله والمعنيون بالأمر بالمجلس الإقليمي، على حد زعم الجمعية المذكورة؛ فإن المجلس الإقليمي لتازة، وإذ يستغرب لنشر مثل هذه الأخبار المفتقدة للدقة ودون الرجوع لمصالحه للاستفسار عن الأمر، رغم أن هذه الأخيرة لم ولن تمانع في مد أي جهة بالمعلومات التي تطلبها، إذا كانت تتعلق بتدبير المجلس الإقليمي، وذلك تنفيذا للقانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات؛ يؤكد المجلس الإقليمي أن ما تم نشره مجرد افتراء ولا يمت للحقيقة بصلة، ويقدم بالمناسبة، التوضيحات التالية:

1- المجلس الإقليمي لتازة لا يقرر وحده في مسألة انتقاء الجمعيات والتعاونيات التي تتقدم بعروضها لتنفيذ أوراش تتعلق ببرنامج أوراش، وإنما هو عضو ضمن لجنة إقليمية تم إحداثها لنفس الغرض، بقرار عاملي، وتضم في عضويتها ثلاثة عشر عضوا يمثلون إلى جانب المجلس الإقليمي ومصالح العمالة، المصالح اللاممركزة للدولة بالإقليم والمعنية بتنفيذ البرنامج المذكور؛

2- تعتمد اللجنة الإقليمية لتقييم العروض المقدمة وانتقاء الجمعيات أو التعاونيات لتنفيذ الأوراش، المومئ إليها آنفا، بالإضافة إلى التأكد من توفر المتنافسين على الوثائق المطلوبة في إعلان طلبات العروض؛ على دراسة التصورات المقترحة من الجمعيات والتعاونيات لتنفيذ الأوراش، وذلك وفق معايير موضوعية تضمنها دفتر التحملات الذي أعدته وزارة الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات وأرسلته لمصالح مجالس لعمالات والأقاليم للعمل به ونذكرها على سبيل الحصر كما يلي:

– الفهم الدقيق للانتظارات اتجاه الورش: انجاز مصلحة ذات منفعة عامة- التكوين (الكفاءات التقنية-تنمية روح المواطنة-ثقافة العمل) – ادماج الشباب؛

– القدرة التقنية للجمعية/للتعاونية لانجاز الورش: عدد الاجراء الدائمين-الاعوان المتخصصون-المعدات والتجهيزات الضرورية للورش؛

– تجربة التعاونية/الجمعية في انجاز أوراش مماثلة؛

– المنهجية المقترحة من طرف الجمعية/التعاونية لانجاز الورش: تنظيم الاشغال-التاطير-مراقبة حضور المستفيدين-السلامة داخل الورش؛

– مقترح الجمعية/التعاونية لتدبير المنحة المرصودة لها من طرف مجلس الإقليم /العمالة.

3- لقد حصلت جمعية جسور للتنمية والتواصل بتازة على المرتبة الرابعة في ترتيب عروض المتنافسين الأربعة الذين تقدموا بطلبات لتنفيذ الورش الذي ذكر أعلاه ب 54 نقطة من 100، بينما احتلت جمعية فكرة للتربية والثقافة والتنمية الاجتماعية باب مرزوقة، التي تم انتقاؤها لتنفيذ الورش، على 59 نقطة من 100، متبوعة، في الصف الثاني، بجمعية أجيال تازة للثقافة والعمل الاجتماعي- تازة ب 57 نقطة من 100، واحتل الصف الثالث الجمعية المغربية للتنمية الاجتماعية والثقافية والرياضية للألفية الثالثة فرع تازة ب 55 نقطة من 100.

أما بخصوص ما ادعته الجمعية السالفة الذكر، بخصوص حرمانها من تنفيذ الورش المتعلق بتسهيل ولوج أنشطة القرب خدمة للطفولة الصغرى والرفع من خدمات التنشيط التربوي بإقليم تازة، فإنه وبعد دراسة ملفات ثلاث جمعيات تنافست للحصول على هذا الورش، ومن بينها جمعية جسور للتنمية والتواصل بتازة، فقد احتلت هذه الأخيرة المرتبة الثالثة ب 48 نقطة من 100.

هذا، وتبقى مصالح المجلس الإقليمي منفتحة على الجميع لتنوير الرأي العام حول ما يتعلق بتدبير برنامج أوراش وكل ما يعني تدبير المجلس الإقليمي لتازة، تحقيقا لمبادئ الشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص التي أقرها دستور المملكة المغربية وقوانينها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!