الصحافة و القانون و حقوق الإنسان حاضرة في القنيطرة

0

القنيطرة / مليكة بوخاري

نظمت، يومه الأحد، كل من الجريدة الالكترونية مجلة 24، و القنيطرة 36، بشراكة مع مركز التنمية و التكوين، بمدينة القنيطرة، دورة تكوينية في مجال الصحافة و القانون المؤطر للمهنة و المنظور الحقوقي للحق في الوصول إلى المعلومة.
دورة اختار لها المنظمون عنوان دورة الراحل سلام الحنويشي.
و تزامن تنظيم الدورة مع الفترة العصيبة التي يعيشها العالم و المرتبطة بجائحة كورونا، إلا أن التحدي كان أكبر من قبل المنظمين لضمان استمرار الحياة.
في موضوع الصحافة، تطرق الأستاذ كريم شكري، الصحافي بجريدة المساء، لموضوع ماهية الصحافة و أجناس الكتابة الصحافية، و صياغة الخبر الصحافي وفق القوالب الفنية المعمول بها في مجال التحرير الصحافي.
في المجال القانوني، الذي أطره الأستاذ رشيد آيت بلعربي، المحامي بهيئة القنيطرة و الفاعل الجمعوي، فقد شمل نظرة عامة حول محاور متعددة متعلقة بالتأطير القانوني لمهنة الصحافي، من خلال التطرق لموضوعات هامة تخص قانون الصحافة و النشر، و النظام الأساسي المؤطر لمهنة الصحافي المهني، و قانون المجلس الوطني للصحافة إضافة إلى التقاضي في مجال الصحافة و الإعلام.
في المجال الحقوقي، حضرت مداخلة هامة للأستاذ عبد الحميد الحداد، عضو منتدى الحقيقة و الإنصاف و اتحاد العمل النسائي، أشار فيه، إلى مقتضيات الفصل 13-31 المتعلق بالحصول على المعلومة من المنظور العالمي لحقوق الإنسان، و المنظور التنزيلي لهذا الحق في المغرب، و ضرورة ضمان الدولة و المؤسسات لهذا الحق عبر تبسيط المساطر و تيسيرها لجعله واقعا فعليا.
كما تم خلال الدورة تكريم كل منالأساتذة، توفيق لحلو فاعل في الأعمال الخيرية، أمينة اسحاقي كاتبة و شاعرة و روائية و صحافية سابقة بجريدة بيان اليوم، رشيد بنسعيد مسير و ناطق رسمي سابق في فريق النادي القنيطري خاصة و أنها تأتي في ظل أزمة الفريق، عبد الله الكوزي مراسل بجريدة الصباح.
دورة حضرها بفعالية طاقم جريدة الإخبارية 24، كما عرفت نجاحا هاما، سواء من ناحية الحضور الفاعل أو النقاش المفتوح الذي ساد مراحلها، على الرغم من الظروف الصعبة التي انعقدت فيها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!