إنجازات ومشاريع تنموية تحققت بتازة على يد السيد مصطفى المعزّة المسؤول الأول عن الإدارة الترابية بالإقليم

إنجازات ومشاريع تنموية تحققت بتازة على يد السيد مصطفى المعزّة المسؤول الأول عن الإدارة الترابية بالإقليم

0

 جمال بلــــــة

إنه ليس من باب البوز، أو المجاملة المتملقة، بل من باب الاعتراف لما اسداه السيد مصطفى المعزّة عامل إقليم تازة، من مجهودات جبارة استثنائية في سبيل النهوض بأوضاع هذا الإقليم، وما يحقق آمال الساكنة وانشغالاتهم وتطلاعاتهم  بمهنية عالية قائمة على الانضباط وروح المسؤولية وثقافة حب الواجب الوطني، حيث عرف معه الإقليم انفراجا واسعا على جميع المستويات “الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتربوية والبيئية”، إلى جانب المشاريع التنموية ذات الصلة بتحسين الظروف المعيشية للسكان، حيث عالج الكثير من الملفات التي شغلت بال الساكنة بكل اخلاص وتفان خدمة للمصلحة العامة ومصلحة الوطن العليا.

فكانت بداية مسيرة تعيينه على إقليم تازة، إصلاحية بإمتياز شملت ربوع الإقليم حيث اخرجه من واقع التهميش والعزلة الى عالم البناء والنماء، واعتقد جازما ان المجهودات التي قام ويقوم بها السيد مصطفى المعزّة عامل إقليم تازة، في اتجاه جميع الجماعات الترابية بالإقليم دون استثناء أثبتت مدى قدرته على إدارة عمالة تازة بكفاءته وخبراته وتجاربه المهنية العالية الكفيلة بالتنفيذ الامثل للتعليمات والتوجيهات الملكية السامية وفي مقدمتها رهان النموذج التنموي الجديد من أجل الحد من الفوراق الاجتماعية والتفاوت المجالي وتحقيق العدالة الاجتماعية، والانكباب على النهوض بالأوضاع الاجتماعية انطلاقا من هيكلة شاملة وعميقة للبرامج والسياسات الوطنية في مجال الدعم والحماية الاجتماعية، لاسيما من خلال المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وإعادة توجيه برامجها للنهوض بالرأسمال البشري للاجيال الصاعدة ودعم الفئات في وضعية صعبة، عبر تحفيز الاستثمار وخلق فرص الشغل المنتج مرورا بخلق مبادرات مدرة للدخل ولفرص الشغل.

وقد شهد اقليم تازة، نهضة كبيرة ومنجزات محمودة في جميع الميادين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإدارية والرياضية، والتي تطلبت جهودا جبارة في بنائها وتشييدها حيث سارع السيد مصطفى المعزّة عامل إقليم تازة، الى وضع برنامج للتنمية وذلك بالارتكاز على تشخيص دقيق واستراتيجي للحاجيات الحقيقية للإقليم، من خلال تقديم مشاريع ذات الأولوية والتي من شانها ان تساهم في الحد من الفقر والهشاشة، عبر تحسين الظروف المعيشية لسكان الإقليم إذ يتناول المشاكل الرئيسية التي يتم تحديدها والحلول المقترحة لمعالجتها، وفق مقاربة تشاركية.

ومن المشاريع التنموية التي ستظل شاهدة على مجهودات جبارة للسيد مصطفى المعزّة عامل إقليم تازة، وعلى مر العصور والازمنة، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر

  • تنزيل مشروع تهيئة المسلك الرابط بين أتقداو وسهب الهواري، افراقش، ارطولة،

 تجزئة كلدمان، وحي الجيارين، بجماعي تازة وكلدمان إقليم تازة، بتكلفة مالية بلغت 3.720.816.00 درهم، وهو مشروع “استراتيجي” بالنسبة لمدينة تازة، ستكون له آثار إيجابية على المعيش اليومي للساكنة، من خلال تخفيف الضغط على مداخل ومخارج المدينة، وتيسير سبل الربط والتواصل بين الأحياء بالمدخل الشرقي دون الاضطرار إلى المرور عبر شارع بئر أنزران للوصول إلى وسط المدينة.

  • لتعزيز العرض الصحي عملا على تنفيذ التوجهات الملكية السامية، تم إعادة بناء

وتأهيل وهيكلة ثلاث منشات صحية على مستوى مدينة تازة، منها إعادة بناء المركز الصحي الحضري المستوى الاول بيت غلام مع توسعة فضاء الصحة للشباب بتكلفة مالية اجمالية بلغت (7.000.000.00 درهم)

  • إعادة تهيئة وتجهيز مركز الاسعاف الاجتماعي بوادي امليل بغلاف مالي يفوق

1300000,00درهم ممولة كليا من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ليصبح ملاذا آمنا من قساوة الشارع للأشخاص في وضعية صعبة.

  • افتتاح جناح جديد خاص بالمسنات داخل دار المسنين بتازة، وذلك في إطار جهود

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الرامية الى الادماج الاجتماعي لهذه الفئة، باستثمار يفوق 2، 2 مليون درهم، شمل تعزيز الطاقة الايوائية للمركز عبر احداث جناح من طابقين بسعة 40 سريرا، مجهز بكل التجهيزات والمرافق الضرورية من أجل تكفل أمثل بهذه الشريحة من المجتمع.

  • مشروع توسعة وتأهيل مركب الرعاية الإجتماعية بتازة، في إطار برنامج الدفع

 بالرأسمالي البشري للأجيال الصاعدة محور دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، تصل طاقتها الاستعابية 368 سرير، بتكلفة إجمالية للمشروع 5.900.000 درهم، مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 5.200.000.00 درهم، مساهمة الشركاء التعاون الوطني 400.000.00 درهم، منها 200.000.00 درهم

  • توسعة وتجهيز وتهيئة مركز تصفية الدم بالمركز الاستشفائي ابن باجة بكلفة مالية

تناهز 10 ملايين و400 ألف درهم (مشروع بمراحل متقدمة)، وإعادة بناء مركز الأمل للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بتازة بغلاف مالي يناهز 3 ملايين درهم.

  • بناء وتجهيز مركز الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بتاهلة، والذي يقدم خدمات

الترويض والمواكبة السوسيو طبية والدعم المدرسي والتنشيط الرياضي لفائدة 100 مستفيدة ومستفيد، في إطار برنامج مواكبة الاشخاص في وضعية هشاشة. تكلفة المشروع 4.100.000 درهم، مساهمة المبادرة…. 4.100.000 درهم، + 80.000.00 درهم كمنحة تسيير للسنة الاولى+ واقتناء حافلة لنقل المستفيدين بسعة 25 مقعد بمبلغ مالي قدره 450 ألف درهم.

  • إفتتاح ملعبين للقرب بتاهلة، ويندرج هذا المشروع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية

 البشرية، والذي أصبح لبنة جديدة من البنية التحتية لهذه الجماعة الفتية الواعدة، ضمن برنامج جماعة تاهلة المسطر لتجشيع الأطفال والشباب على ممارسة الرياضة، بتكلفة إجمالية 4.925.229.32 درهم، مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 1.571.200.00 درهم، مساهمة جماعة تاهلة 3.628.800.00 درهم.

*     تسليم 08 حافلات لنقل مرضى القصور الكلوي لفائدة الجمعيات المكلفة بالتسيير وتهم (دائرة وباشوية تاهلة، دائرة تايناست، دائرة وباشوية وادي امليل، دائرة تازة، دائرة وباشوية أكنول).

*     إحداث 50 وحدة للتعليم الأولي برسم سنة 2023 بمجموع جماعات إقليم تازة، فيما عرفت الفترة الممتدة ما بين 2019 و2022، إحداث 151 وحدة للتعليم الأولي، استفاد منها 3777 طفل وطفلة.

*     برسم الفترة 2019-2021 من المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، عن برمجة 256 مشروعا بغلاف مالي إجمالي قدره 163 مليونا و82 ألف درهم.

*    تنزيل 10 مشاريع بقيمة مالية إجمالية تناهز مليونا و100 ألف درهم، في إطار تفعيل برنامج المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية الخاص بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

*    برمجة 256 مشروعا بغلاف مالي إجمالي قدره 163 مليونا و82 ألف درهم، برسم الفترة 2019-2021 من المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

*   تخصيص غلاف مالي قدره 560 ألف درهم، للدعم المدرسي برسم سنة 2022، استهداف مجموعة من مؤسسات الرعاية الاجتماعية (دار الطالب والطالبة) بني لنت –كلدمان الزراردة –دار الفتاة تازة.

*   الحملات الطبية لتصحيح البصر وتوزيع النظارات بالمجان قدمت مساعدات إنسانية لأزيد من 1277 تلاميذ بالمؤسسات التعليمية المتمدرسين بالمستوى الابتدائي والأولى إعدادي، التي أعطيت انطلقتها صباح يوم الثلاثاء 14 دجنبر 2021 إلى غاية 02 فبراير 2022، همت الحملة 66 مؤسسة تعليمية من م/م مدراس، وثانويات تأهلية وإعدادية، في إطار تفعيل البرنامج الرابع للمرحلة الثالثة محور دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للفترة الممتدة من 2019 الى 2023، وتعزيز مكاسبها، وإعادة توجيه برامجها للنهوض بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، ودعم الفئات في وضعية صعبة، من خلال تعزيز الصحة المدرسية، وتقريب الخدمات الطبية والشبه طبية لفائدة التلاميذ ضعاف البصر ودمجهم في المحيط الاجتماعي ومساعدتهم على متابعة دراستهم، باعتبارها مشروعا اجتماعيا تنمويا وورشا ملكيا خلاقا ومبدعا يهدف إلى تقليص نسبة الفقر ومحاربة الهشاشة والإقصاء الاجتماعي وتحسين مستوى عيش المواطنين.

*   تنزيل مشروع بناء الخزان الكبير للماء الصالح للشرب الكائن بتازة العليا بحي “امسيلة” بسعة مقدرة ب 4000 متر مكعب، وتقدر تكلفة هذا المشروع المهيكل مبلغ 9.408.763,20 درهم، ستغترق مدة أشغال بناءه الخمسة أشهر، والذي يهدف إلى تحسين ظروف التزويد (الضغط والصبيب) بعدة أحياء بالمدينة من أهمها: افريواطو، الياسمين، السعادة، المسعودية، ساحة الطيران سابقا، اوريدة، ليراك، الأمل، المغرب العربي، الأندلس، الشهداء، النهضة… كما سيمكن هذا الخزان من الرفع من السعة الإجمالية للتخزين بنسبة 22,7 %، إعطاء الانطلاقة أيضا لإنجاز خزانين متواجدين بالمنطقة الشرقية لمدينة تازة على مستوى كل من “النواة الجامعية الجديدة” وكذا بتجزئة “الآفاق” بسعة إجمالية تقدر ب 5000 متر مكعب، حيث تبلغ الكلفة الإجمالية لإنجاز هذه الخزانات 24.82 مليون درهم والتي تندرج في إطار الشطر الأول من مشروع متكامل تصل تكلفته 89 مليون درهم خلال الفترة (2022-2024)، هذه المنشآت الهامة التي سيتم إنجازها من شأنها أن تشكل مفصلا أساسيًا للرفع من السعة الإجمالية للتخزين بمختلف أحياء المدينة والتعزيز من مؤشر استقلالية التخزين ليصل ل 24 ساعة في أفق سنة 2025، في حين أن هذا المؤشر لا يتعدى حاليا 14 ساعة. وستضمن كذلك هذه المشاريع التوزيع المتوازن للموارد المائية بين مختلف أحياء المدينة.

*    تنزيل مشروع بناء محطة سككية من الجيل الجديد الذي تم إعطاء انطلاقة اشغاله في إطار إعادة النسيج الحضري لمدينة تازة، من حلال احداث قطب حضري متكامل ” master plan ” وتتكون هذا القطب من محطة سككية ومركب فندقي، ومركز متعدد الخدمات، وبرنامج سكني، وقد رصد لهذا المشروع الواعد غلافا ماليا يقدر بحوالي 41 مليون درهم، منها 34,5 مخصصة لبناء المحطة السككية بتمويل كامل من طرف المكتب الوطني للسكك الحديدية، ومنها 6,5 مليون درهم مخصصة لترحيل فضاء الخدمات بتمويل من جماعة تازة بنسبة 40%، والمكتب الوطني للسكك الحديدية بنسبة 6%، وتعتبر هذه المحطة السككية الجديدة، التي إنطلقت أشغال إنجازها ، نموذجا لمحطات الجيل الجديد الذي يدخل في إطار عصرنة وتحديث البنيات التحتية ومحطات القطار لتقديم خدمات جيدة لساكنة تازة.

هذا وقام ببناء وإعادة وتأهيل عدد من المرافق والمراكز الاجتماعية بالاقليم وتزويد عددا من الدواوير بالماء والكهرباء، كما دافع باستماتة على مدينة تازة، ومجموعة من الجماعات الترابية للاستفادة من عدة مشاريع تنموية، كما قام بتوزيع عدد من سيارات الإسعاف  لتمكين ساكنة الاقليم من التطبيب، وسيارات النقل  المدرسي من اجل محاربة الهدر المدرسي، كما قام بتأهيل العديد من المستوصفات  وتجهيزها، وعددا من ملاعب القرب بالاقليم، ويرجع له الفضل الكبير في تأهيل عدد من الجماعات الترابية فأصبحت اليوم في نموذجا مثاليا على مستوى البنيات التحتية والمشاريع للتنموية، وبناء دور الامومة ودور الطالب والطالبة واعادة هيكلة وتهيئة أخرى بعدد من الجماعات الترابية، ورصد مئات الملايين من الدراهم لخلق العديد من المشاريع التنموية اجتماعية واقتصادية وثقافية ورياضية، والمساحات الخضراء والحدائق والساحات العامة..

وماسردناه تبقى أمثلة واضحة من المشاريع التي انخرط فيها السيد مصطفى المعزّة عامل إقليم تازة، بكل جدية وتم تنزيلها على ارض الواقع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!