تغييرات جوية مهمة قادمة وتهاطل أمطار وزخات رعدية تنعش آمال الفلاحين بالمملكة

تغييرات جوية مهمة قادمة وتهاطل أمطار وزخات رعدية تنعش آمال الفلاحين بالمملكة

0

مليكة بوخاري

بعد اسابيع طويلة من الترقب لحلول نعمة الغيث، يترقب الفلاحون تحقق التوقعات التي أشارت إلى احتمال نزول أمطار، بدء من يوم الإثنين والثلاثاء ، بعدد من مناطق المملكة التي تواجه شبح الجفاف بسبب عجز كبير في التساقطات المطرية.
وبعد أن اشرأبت أعناق المواطنين، خلال الفترة الأخيرة، إلى السماء متطلعين نحو السحب، لعلهم يجدونها ملبدة بغيوم داكنة ممتلئة بالأمطار، تسقي البلاد والعباد، عقب انحباس الغيث مدة غير يسيرة من الزمن، يبدو ان الايام القادمة، ستحمل تغيرا ملحوظا في الحالة الجوية، مما قد يسفر عن نزول تساقطات، من شأنها ان تنهي حاجة المغاربة لهذه النعمة.
وفي هذا الإطار، تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية ، أن تهم أمطار متفرقة مرتقبة بكل من شفشاون ، العرائش ،وزان، سيدي قاسم ( 40-80ملم ) وأوضحت المديرية في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي ، أن أمطارا محليا قوية وأحيانا رعدية تتراوح مقاييسها ما بين 20 و35 ملم مرتقبة يوم الأثنين من الساعة 6 صباحا الى الساعة الخامسة بعد الزوال ، بكل من الجديدة وأسفي، الصويرة ،طنجة أصيلة وتاونات وتطوان والقنيطرة (30 – 50 ملم)، وذلك ابتداء من يوم غد الإثنين على الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم الثلاثاء على الساعة الثانية عشرة زوالا.
مع تشكل بعض الكتل الضبابية قرب السواحل الوسطى.
وستكون هذه التساقطات المطرية مهمة لبعض الزراعات، من بينها الأشجار المثمرة والكلأ والخضراوات والحبوب.
وهكذا يأمل الفلاحون أن تجود السماء بتساقطات مطرية مهمة من شأنها أن تنقذ بعض المحاصيل في المناطق الجبلية ذات الطقس البارد.
ومن شأن هذه التساقطات، ان تحفز مخزون السدود التي تشكو من عجز مائي، إذ لا يتجاوز مستوى الحقينة الإجمالية لهذه المنشآت الثمانية، ما مجموعه 613 مليون متر مكعب، بواقع 35.65 بالمائة، حسب بيانات وزارة التجهيز والماء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا هدا المحتوى محمي !!